الراي الحر.... سلايدر

الكرة المفشوشة كاتخسر اللعب “.

“الكرة المفشوشة كاتخسر اللعب “
بقلم الدكتور سدي علي ماءالعينين ،اكادير،دجنبر،2023.
مقال (116),2023.
تنبيه: بعض من فقرات هذا المقال نقلا عن موقع “العمق المغربي” و موقع “هسبريس”.
بداية اعتذر للقراء عن طول المقال ،فالملف الذي نتناوله اليوم ملف غني بالمعلومات ،و يحتاج الى صبر في القراءة.
جاءت مشاركة المغرب التاريخية في مونديال قطر باحتلال المنتخب الوطني المرتبة الرابعة عالميا لتفتح عيون المغاربة على كرة القدم التي لم تعد مجرد كومة من الهواء يداعبها الاطفال والشباب في الأزقة والحارات والملاعب الترابية قبل أن تتحول مدن البلاد الى ملاعب مفروشة بالعشب الاصطناعي .
بعدها جاءت الاخبار السارة من مقر الفيفا بقرارها تمكين المغرب شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم عبر التنظيم المشترك مع اسبانيا و البرتغال . ومن مقر الكاف جاء خبر تنظيم المغرب لمنافسات كأس إفريقيا للأمم في 2025 .
كل هذا الإنجاز الغير مسبوق جعل المغاربة لا ينتبهون الى معطى افرزته الإنتخابات التشريعية الأخيرة التي حولت قبة البرلمان الى نادي لرؤساء الأندية الرياضية الذين اصبحوا رجال تشريع للسياسة الوطنية عبر حصولهم على مقاعد برلمانية .
واليكم اللائحة كما نشرت في الصحافة الوطنية :

  • سعيد الناصيري، رئيس فريق الوداد الرياضي،باسم حزب الأصالة والمعاصرة عن دائرة بنمسيك سيدي عثمان بمدينة الدار البيضاء
  • الرئيس السابق لفريق الرجاء الرياضي، محمد بودريقة عن دائرة الفداء، باسم حزب التجمع الوطني للأحرار
    -هشام آيت منا، رئيس فريق شباب المحمدية باسم حزب الأصالة والمعاصرة
  • نور الدين البيضي، عن حزب الأصالة والمعاصرة ،رئيس فريق يوسفية برشيد وعضو المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرةالقدم، بمدينة برشيد.
  • ظفر حكيم بنعبد الله، رئيس نهضة بركان، برلماني حزب الاستقلال بدائرة بركان،
    -محمد هوار، رئيس فريق مولودية وجدة، والمنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة وجدة بعمالة وجدة أنكاد.
  • محمد جودار، عضو مجلس جهة الدار البيضاء، والنائب الثاني لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن حزب الاتحاد الدستوري بدائرة بنمسيك بالبيضاء.
  • حسن الدرهم رئيس فريق شباب المسيرة بدائرة بوجدور بألوان التجمع الوطني للأحرار،
  • فيما ظفر رئيس فريق أولمبيك الدشيرة إسماعيل الزيتوني بمقعد عن دائرة إنزكان آيت ملول باسم التجمع الوطني للأحرار أيضا.

هكذا دخلت كرة القدم الى البرلمان لتتحول القبة الى بساط اخضر لنفخ الكرة بالسياسة بدل الهواء .
لكن كثيرا من رؤساء الأندية الرياضية رمي بهم خارج المستطيل الاخضر بالبرلمان ليعانقوا المستطيل الاخضر بالسجون بعد تورط عديد منهم في ملفات منها من لازالت رائجة ومنها من صدرت فيها احكام .
واليكم نماذج من رؤساء الأندية المتابعين منذ سنوات قبل ظهور قضية متابعة رئيس الوداد البيضاوي وقبله رؤساء أندية اولمبيك اسفي و وارزازات و تمارة :
-سعيد شعو رئيس النادي الرجاء الرياضي الحسيمي (القسم الثالث من الدوري المغربي هواة) انتخب في يوليو عاما 2008، لكن سرعان ما تخلى عن رئاسة الفريق بعد متابعته بـ”الاتجار في المخدرات”.
وفي عام 2010، أصدر القضاء المغربي مذكرة اعتقال بحقه بتهم “تكوين عصابة إجرامية والرشوة والتجارة الدولية في المخدرات”، ما دفع شعو إلى الهروب إلى هولندا حيث يستقر إلى اليوم.

  • قاد وحيد رشيد التمسماني نادي “المغرب التطواني” (البطولة الاحترافية) خلال الفترة الممتدة بين 1990 و1994.
    بدوره، فر التمسماني إلى إسبانيا عام 1995 بعد أن ورد اسمه ضمن شبكة للاتجار الدولي في المخدرات وحكم عليه غيابيا بالسجن 10 سنوات.
    اعتقل التمسماني بإسبانيا عام 2000 وسلمته السلطات الإسبانية لنظيرتها المغربية وأمضى عقوبة سجنية لكنه استفاد من عفو ملكي عام 2006. ليعاد اعتقاله بنفس التهمة في 2022.
  • يلقب محمد الجامعي بـ”مؤسس كرة القدم داخل الصالات بالمغرب” منذ سبعينيات القرن الماضي.
    أسس الجامعي نادي “أجاكس” القنيطرة لكرة القدم داخل الصالات عام 1972 بالقنيطرة (وسط)، وقاد النادي للمشاركة في عدد من الملتقيات الدولية
    بدوره، واجه الجامعي متاعب مع القضاء المغربي، حيث وجهت له تهمة “انتحال صفة وتهجير اللاعبين”، وحكم بسنة سجنية قضى منها أشهرا وخرج بعد استفادته من عفو ملكي.
    وهناك حالات كثيرة من مختلف العصب و الاقسام.

وبين الدخول الى قبة البرلمان والمشاركة المبهرة للمغرب في قطر ،و شرف تنظيم كأس افريقيا و كاس العالم من جهة، وبين الدخول الى السجن والمتابعات القضائية ،
يبدو ان الكرة المغربية إما كرة مفشوشة او ان الهواء الذي بداخلها مغشوش .
في عز الجفاف كل الاراضي بالبلاد قاحلة ،وحدها الملاعب من تشع بالخضرة ،لكن مع الاسف عشبها اصطناعي و يبدو اننا نتجه نحو منعطف حاسم لممارسة الإدارة الكروية قبل كأس العالم .
والحمد لله ان بلادنا قطعت مع امتياز الحصانة البرلمانية مما يعني أن المستطيل الاخضر بالبرلمان والمستطيل الاخضر للمركبات الرياضية يتوعدون كثيرا من رؤساء الأندية ان يكون مصيرهم العشب الاخضر للسجون .
فإنتظروا المزيد ، فهل تعتبرون ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى