رأي

شذرات (02):تطبيع تركيا وعلاقات المغرب مع إسرائيل:

شذرات (02):
تطبيع تركيا وعلاقات المغرب مع إسرائيل:
بقلم الدكتور سدي علي ماءالعينين ،اكادير،دجنبر،2023
مقال (108),2023.

  • تاريخيا تركيا العثمانية كانت اول المهرولين للتطبيع مع إسرائيل ، و حجم معاملاتها التجارية حسب موقع العربي الجديد ، بلغت في العام الماضي، مستوا قياسياً عند 6.4 مليارات دولار، لتصبح بذلك إسرائيل تاسع أكبر سوق للصادرات التركية، بحصة تصل إلى 2.8% من إجماليها، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام عربية.
    وعلى الجانب الآخر، استوردت تركيا من إسرائيل الوقود المعدني ومنتجات التقطير، إضافة إلى الآلات الميكانيكية وأجزائها، وسجلت الواردات أكثر من ملياري دولار العام الماضي.
    الجماعات الاسلاميه المغربية لا تتردد في كل مناسبة للتنديد بما تسميه تطبيعا مغربيا مع اسرائيل ، لكنها لن تسمعها تنتقد تركيا ،فالولاء المذهبي يسبق عند البعض الولاء للوطن . أو هكذا نفهم من سلوكها ،اللهم إلا إذا كان لديها تصور لم نستوعبه.
    حتى ان منهم من يتوجس من العلاقات المغربية الإماراتية ويعتبرها إتفاقيات مع إسرائيل بغطاء إماراتي ،وكأن الدولتين لا سيادة لهما على قراراتهما !!!!
    العلاقات مع إسرائيل أكيد محرجة لكل العالم على ضوء الإبادة الجماعية ضد حماس في غزة ، لكن لا احد يتوانى على تغليب مصالح بلاده .
    وهنا مربط الفرس : تقاطع روسيا لانها تقصف أوكرانيا ،ونغلق الحدود مع اسبانيا لانها تحتل سبتة و مليلية ، ونطرد الموريتانيين لان دولتهم تعترف بالبوليزاريو…
    إن حبهم لاردوغان يجعلهم مهووسون بخطبه ضد اسرائيل ،لكنهم لا يهتمون او يتجاهلون حجم المعاملات بين البلدين .
    نحن نثق في قرارات بلادنا ،و طوبى لمن يعيش انفصاما سياسيا .
    فهل تعتبرون ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى