اقليم تارودانت ،،،،سلايدر

بحضور الرئيس عبد العزيز البهجة المجلس الجماعي لبرحيل يصادق على مشروع الميزانية وبرمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2024… التفاصيل

بمقر الجماعة الترابية لمدينة برحيل ترأس السيد عبدالعزيز البهجة ، صباح اليوم الجمعة 06 أكتوبر الجاري، أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لشهر أكتوبر 2023، بحضور خليفة باشا المدينة، و النصاب القانوني لأعضاء المجلس الجماعي، ومدير المصالح والسيد عبدالقادر المقدمي ممثل المندوبين الإقليمية للصحة بتارودانت.

وشهدت فقرات الدورة كلمة افتتاحية للسيد الرئيس، شملت الترحيب بالحضور ،
فيما قدم نيابة عن كل الاعضاء لأسر ضحايا فاجعة الزلزال، خالص التعازي القلبية والمواساة،مع قراءة الفاتحة ترحما على أرواح الضحايا، وبعد ذلك تمت تلاوة التقرير حول أنشطة المجلس بين الدورتين، ليتم الانتقال الى مناقشة النقاط المدرجة في جدول الاعمال، حيث صادق المجلس على ميزانية 2024
بحيث، تم الإعلان عن تخصيص مبلغ 20 مليون سنتيم، مساهمة من الجماعة في صندوق تدبير الآثار المترتبة عن زلزال الحوز (تارودانت).

وصادق المجلس على برمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2024 والذي يبلغ 5 مليون و739 ألف و604 درهم.

_ووافق أعضاء المجلس على تحويل اعتمادات مالية في ميزانية 2023.

كما وافق أعضاء المجلس على وضع قطعة أرضية في ملكية الجماعة مساحتها 1000 متر مربع رهن إشارة وزارة الشباب والثقافة والتواصل لبناء دار الشباب من الجيل الجديد بالمدينة وعلى هبة سيارتين للنقل المدرسي من طرف جمعية أصدقاء بلا حدود لفائدة جماعة أولاد برحيل.

_وتداول أعضاء المجلس بشأن وضعية قطاع الصحة والحاجيات الملحة لهذا القطاع بالجماعة في حين

_تم تأجيل النقطة المتعلقة بمناقشة وضعية قطاع التعليم والحاجيات الملحة لهذا القطاع بالجماعة.

وتميزت هذه الدورة العادية للمجلس بمناقشة مستفيضة للنقطة الثانية المدرجة في جدول أعمال الدورة والمتعلقة بوضعية القطاع الصحي على مستوى بلدية أولاد برحيل.

وعبر كل أعضاء المجلس عدم رضاهم عن أداء القطاع الصحي بجماعة أولاد برحيل، وتطرقوا لمشكل الغياب المستمر لبعض الموارد البشرية الطبية المكلفة بالمركز الصحي، الشيء الذي نتج عنه استمرار معاناة الساكنة لسنوات طويلة واستمرار التنقل صوب المستشفى الإقليمي بمدينة تارودانت، رغم عديد المراسلات والمطالب التي قدمت للمسؤولين عن هذا القطاع، دون أي حل يذكر.

وفي رده ، أفاد ممثل المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتارودانت، بأن السبب يرجع لعدم رغبة الأطباء الاستقرار بالإقليم والعمل بالجماعات التابعة له، وتفضيلهم العمل بالمدن الكبرى أو بالقطاع الخاص، مع العلم بأن إقليم تارودانت الشاسع يشهد خصاصا مهولا في الأطر الطبية لسنوات،وبحسب الوعود الصادرة عن الجهات المعنية سيتم حل المشاكل الصحية بالاقليم بعد تخرج الاطر الصحية سنة 2025….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى