،،اخبار ،،وطنية

بتهم “النصب والتشهير”.. ابتدائية الجديدة تنظر في ملف “مخابرين مع الفرشة””السماسرة”.

بتهم “النصب والتشهير”.. ابتدائية الجديدة تنظر في ملف “متخابرين مع الفرشة””السماسرة”

عقدت المحكمة الابتدائية بالجديدة، اليوم الأربعاء، جلسة رابعة في قضية “المتخابرين مع صفحة الفرشة”، والتمس دفاع المتهمين المعتقلين، للمرة الثانية، تمتيعهم بالسراح المؤقت، بعدما رفضته في جلسة سابقة.

وحجزت المحكمة ملتمس السراح للمداولة للمرة الثانية، بينما قررت المحكمة تأخير الملف إلى تاريخ 27 مارس 2024، لاستدعاء أحد الأطراف في الملف.

وتتعلق المتابعة بأشخاص بتهم التخابر مع صفحة “الفرشة” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ويرتبط الأمر بكل من “ن.م” مهنته بحار، إلى جانب “ل.د”، ثم “ر.م”، ممرضة بالقطاع الخاص.

ويتابع المتهمون من أجل “النصب وادعاء واستعمال اسم تعلق بمهنة ينظمها القانون، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة وصور شخص دون موافقته بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم والمشاركة في ذلك، والابتزاز والمشاركة في ذلك”.

وتعود وقائع الملف إلى تقدم مواطن يدعى “ع.ا”، بشكاية يعرض فيها “أنه أثناء تواجده قرب موقع عمله، لاحظ سيارة خفيفة من نوع داسيا ستيبواي متوقفة قرب مكان تواجده وعلى متنها رجل وامرأة يجهلهما، وأثار انتباهه أن الرجل الذي كان يتولى القيادة يحمل بيده هاتفا نقالا والذي كان يوجه عدسته اتجاهه، وعند اقترابه من السيارة المذكورة قام السائق بتشغيل المحرك وغادر المكان، وقد تمكن من ضبط ترقيم السيارة المعنية، إلا أنه تفاجأ بعد مدة من الواقعة بمنشور على صفحة الفايسبوك الحامل لاسم الفرشة LFARCHA تضمن صورته إلى جانب تدوينات قدحية في حقه”.

واعترف المتهم الأول، خلال مرحلة التحقيق معه، فيما يخص واقعة التقاط الصورة للمشتكي، بأنه “بطلب من المتهمة الثانية التي كشف أنها خليلته وقام بإيصالها على متن سيارة داسيا ستيبواي تخص أحد معارفه، قامت بالتقاط صورة للمشتكي التي وصلت صفحة “الفرشة”، وذلك بواسطة هاتفها النقال، وبعد ذلك طلبت منه الانطلاق بسرعة، وأكد أنها هي من التقط الصورة موضوع الشكاية.

وفتحت المصالح الأمنية المختصة على إثر الشكاية، بحثا في الموضوع استمع فيه إلى مالكة السيارة المذكورة المسماة “م.ف”، والتي أكدت أن السيارة تخصها وتضعها رهن إشارة المتهم الأول الذي تجمعها به علاقة عاطفية إثر وعده لها بالزواج.

كما تقدمت سيدة أخرى تدعى “ل.ب”، بشكاية في مواجهة نفس المتهم تعرض فيها أنها بدورها على علاقة جنسية غير شرعية به، وأنه ساعدها في بيع سيارتها، إلا أنه احتفظ بالثمن موهما إياها بالبحث عن سيارة أخرى، إلا أنه لم يقم بإرجاع المبلغ المذكور ولم يقتني لها أية سيارة أخرى.

كما تقدمت سيدة ثالثة تسمى “س.ط”، في مواجهة المتهم ذاته، بشكاية تؤكد فيها “أنها هي الأخرى على علاقة جنسية غير شرعية به، وأنه تعود على تقديم نفسه لها بأنه عميد بسلك الشرطة وأنه وعدها بتشغيلها بأسلاك الشرطة، وتسلم منها مبلغا ماليا قدره 2000 درهم دون الوفاء بما وعدها به”.

ويتابع المتهم المذكور “ن.م”، أمام المحكمة الابتدائية بالجديدة، من أجل جنح “النصب وادعاء واستعمال اسم تعلق بمهنة ينظمها القانون، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة وصور شخص دون موافقته بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم”.

بينما تتابع المتهمة الثانية “ل.د”، من أجل “جنح وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة وصور شخص دون موافقته بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم والمشاركة في ذلك، والابتزاز والمشاركة في ذلك”.

وتتابع المتهمة الثالثة “ر.م”، من أجل “المشاركة في النصب”، طبقا للفصل 129 و540 من القانون الجنائي، والتي قرر المحكمة متابعتها في حالة سراح، بينما يتابع نور الدين.م ولبنى.د قيد الاعتقال الاحتياطي.. العمق متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى