Uncategorized

زلزال تارودانت.. عملية إعادة البناء متواصلة بعزيمة وإصرار بمجموعة من الجماعات الترابية..تيزي نتاست ،تالكجونت وتيكوكة..

تشهد جماعات تيزي نتاست وتالكجونت ثم تيكوكة… بإقليم تارودانت، على غرار باقي المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي، تقدما ملحوظا في عملية إعادة بناء المنازل المنهارة كليا أو جزئيا، وذلك بإصرار تام على ضمان توفير كافة شروط النجاح لهذا الورش الكبير.
ويعكس هذا التقدم الملحوظ العمل الدؤوب والمستمر الذي تقوم به السلطات المحلية ومختلف الإدارات المعنية، والتعاون المثمر مع الشركاء الآخرين، فضلا عن التفاعل الإيجابي للسكان المتضررين من الزلزال، الذين يظهرون إصرارا قويا لاستكمال أشغال إعادة البناء من أجل سكن لائق.
ويتجسد هذا الالتزام الثابت في عدد من الدواوير المتضررة بشكل كبير حيث تتم أشغال إزالة الأتربة والأنقاض، وتهيئة البقع الأرضية القابلة للبناء، ووضع الأساسات، وإعادة بناء المنازل، وكذا إصلاح المنازل المتضررة جزئيا، بوتيرة مستدامة وذلك تحت الإشراف والمتابعة الدقيقة للسلطات المحلية وباقي الأطراف المعنية.
وتأتي هذه التعبئة الفعالة ميدانيا وبشكل دائم للسلطات المحلية، في إطار التنفيذ الصارم للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للحرص الدائم على ضمان حياة كريمة للساكنة المتضررة من الزلزال وتلبية تطلعاتهم. ويرتكز هذا النهج المبتكر وأسلوب التدبير على نتائج ملموسة تتوافق مع الرؤية المستنيرة لجلالة الملك، والتعبئة المستمرة للسلطات المحلية وانخراطها منذ الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال، وهو ما لاقى استحسان ورضا المواطنين.

1-جماعة تيزي نتاست=
بعد توصل المستفيدين من الدفعة الاولى (20 الف درهم ) و الذين بدأوا عملية البناء بكل من دوار ايت ابلال و اغيران بالدفعة الثانية ( 40 الف درهم ) من الدعم المخصص لاعادة البناء ،اليوم يقومون بانهاء المرحلة الاولى لوضع الاساسات و البداية في المرحلة الثانية و هي بناء الاجور و الغرف و السقف على ان يتم صرف الدفعة الثالثة اثر ذلك ، و قد عرف صرف الدفعة الثانية تطورا خلال الشهر الاخير حيث سيتم صرفها الى المستفيدين مباشرة بعد بداية الاشغال و حفر الاساسات و مصادقة اللجنة المختصة عليها بواسطة محضر يحرر لذلك.وقد عرفت هذه الاشغال حضور رئيس المجلس الجماعي و رئيس لجنة المرافق بالجماعة.

2-جماعة تالكجونت=
في إطار تتبع عملية البناء الخاص بالمستفيدين من دعم الزلزال المرخصين؛ و بحضور السلطة المحلية ورئيس الجماعة الترابية وتقني الجماعة وممثلي إدارة العمران والمهندسين الطوبوغرافيين؛ انعقد يومه االخميس 25 ابريل 2024 اجتماع بالجماعة للدفع بعملية البناء من خلال دراسة المعيقات التي تعترض انطلاق أشغال البناء لبعض الحالات .
فور الاجتماع قامت اللجنة بزيارة ميدانية لبعض الدواير لمعاينة تقدم اوراش البناء ، وإعطاء الانطلاقة لعمليات جديدة.

3-جماعة تيكوكة=
بحضور رئيس المجلس الجماعي لتكوكة و السلطة المحلية و ثقني الجماعة و ممثلي مكتب الدراسات و المهندسين الطبوغرافيين .
قامت يومه الخميس 25 أبريل 2024 اللجنة المكلفة بتتبع عملية البناء الخاص بالمستفيدين من الدعم المخصص لتأهيل المساكن المتضررة جراء زلزال الحوز .
و تم إعطاء الإنطلاقة لعملية البناء في المساكن الثي سويت وضعيتها ، و كذلك إيجاد حلول للمشاكل الثي تعرقل إنطلاقة الأشغال لدى بعض الحالات الأخرى .
كما أن مصالح الحماعة مازالت تواصل تسليم رخص البناء للمستفيدين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى