Uncategorized

مطالب بفتح تحقيق في أسباب خسائر زراعة “الدلاح”باقليم تارودانت .

اسرار بريس=عبدالله المكي السباعي/مراسلة ادريس الشليحي.

تم عقد اجتماع طارئ بمدينة ايت ايعزة ضواحي تارودانت عشية اليوم الجمعة 26ابريل الجاري ،على اثر تكبد فلاحي الجماعات الترابية خاصة بإقليم تارودانت ، خسائر مادية جسيمة بسبب تلف وفقدان محاصيلهم الزراعية الخاصة بالبطيخ الأحمر (الدلاح) بسبب حشرة المن المدمرة .

وفي هذا السياق، وفي تصريح لموقع اسرار بريس طالب السيد ابراهيم تاوتاو رئيس جمعية فلاح سوس للتنمية والتعاون،وكذلك السيد الناصري فؤاد احد مستشاري الجمعية سالفة الذكر، بفتح تحقيق عن أسباب خسائر زراعة البطيخ الأحمر بإقليم تارودانت وبجهة سوس ماسة عامة.

وفي تصريحهم عقب اجتماعهم والذي يضم ازيد من 300فلاح متضرر، وفي تساؤل موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعامل الإقليم ، أن الفلاحين بإقليم تارودانت يشتكون من خسائر مالية فادحة وجسيمة، وذلك بعد تلف وفقدان المحاصيل الزراعية المتعلقة بفاكهة البطيخ الأحمر(الدلاح).

وتخص هذه الخسائر، مساحة شاسعة من الهكتارات ويصل عدد الفلاحين المرتبطين بهذه الفلاحة إلى ما يقرب من 500 فلاح يستفيدون من استغلاليات فلاحية ،

وأشار رئيس الجمعية إلى انه حسب المعطيات الأولية، فإن تلف هذا المنتوج عرفته جماعات كثيرة بالاقليم ،كجماعة ايت اعزة،وايت اكاس واولاد عيسى وصولاً إلى اولاد برحيل على سبيل المثال لا الحصر ، مطالبا الوزير بالكشف عن الإجراءات الاستعجالية لترتيب الجزاءات في حالة تورط جهة معينة في هذا الأمر.

وتساءل الجميع خلال الاجتماع ، عن التدابير التي ستتخذها الوزارة لضبط مسالك استيراد البذور وإنتاج الشتائل وتوزيعها والتأكد من استجابتها للمواصفات المتعاقد بشأنها من طرف الممونين ومنتجي الشتائل والفلاحين.
في وقت يرفعون النداء والتظلم إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله،في شخص عامل الإقليم للمطالبة بإيفاد لجنة إقليمية مختصة للوقوف على حجم الاضرار الفادحة التي لحقت الفلاح الصغير والمتوسط بالاقليم على حد سواء.

وللاشارة فالمن على البطيخ و القطن
أنواع عدة من حشرات المن تهاجم القرعيات و تسبب أضرارا معتبرة. هذه الحشرات تتغذى على أنواع مختلفة من المحاصيل: كحشرة المن على البطيخ و القطن (Aphis gossypii)، المن الأخضر على الخوخ (Myzus persicae) و حشرات المن الضارة بالباذنجانيات( Macrosiphum euphorbiae و Aulacorthum solani). النوع الأكثر شيوعا على القرعيات هو حشرة المن على البطيخ و القطن. حشرة خطيرة بسبب قدرتها على التكاثر بسرعة و نقل الفيروسات الضارة.

دورة تطور الحشرة
تمر حشرة المن بالمرحلة الشتوية على شكل حشرة بالغة أو يرقة. هذا النوع يُحب فصول الشتاء المعتدلة و يقاوم جيدا درجات الحرارة الصيفية المرتفعة. هذا النوع من الحشرات ولودة. عند نهاية فصل الشتاء، عندما تكون الظروف المناخية ملائمة (درجة حرارة تتراوح ما بين 21°م و 27°م)، يعود نشاط حشرات المن. تلد الإناث يرقات تمر بمرحلة الإنسلاخ 4 مرات قبل أن تصبح حشرات بالغة مجنحة أو غير مجنحة. تدوم فترة التطور اليرقي 9 أيام عند بلوغ درجة الحرارة 16°م و 6 أيام عند وصول درجة الحرارة 28°م. معدل إخصاب الأنثى الواحدة يتراوح ما بين 70 إلى 80 يرقة. يُعرف هذا النوع من الحشرات بقدرته الكبيرة على التكاثر. يمكن لمستعمرة A.gossypii أن تتضاعف إلى اثنا عشرة مستعمرة و يمكن أن تعطي 60 جيلا في السنة.
انتشار الحشرة تضمنه أفراد مجنحة تقوم بغزو نباتات جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى