Uncategorized

تارودانت:افتتاح فعاليات الدورة التاسعة للموسم السنوي للمدارس العتيقة.1445ه‍/2024م.

إحتضنت قاعة المؤتمرات بالمركب الديني والثقافي والإداري للأوقاف بمدينة تارودانت، صباح اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 فعاليات الجلسة الإفتتاحية للدورة التاسعة للموسم السنوي للمدارس العتيقة،المنظم من طرف مؤسسة سوس للمدارس العتيقة حول موضوع ” الإسلام دين الوسطية والإعتدال “،وذلك انطلاقا من اليوم 16 ابريل 2024م إلى 23 منه.
الجلسة الإفتتاحية ترأسها كل من السيد عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال والعلامة اليزيد الراضي رئيس مؤسسة سوس للمدارس العتيقة،والدكتور عبد الرحمان الجيشتمي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت والدكتور عبدالقادر لمانت المندوب الإقليمي للاوقاف والشؤون الإسلامية ،
وعرفت حضور عدد من الشخصيات المدنية و العسكرية ونخبة من الفقهاء و العلماء الأجلاء،والأساتذة الباحثين، إضافة إلى عدد من طلبة العلم بالمدارس العتيقة من الإقليم وخارجه.

وقد شهدت الفترة الصباحية من اليوم الافتتاحي برنامجا حافلا ،استأنفت بتلاوة على الطريقة المغربية لآيات بينات من الذكر الحكيم .
وبعدها كلمة السيد الحسين امزال عامل إقليم تارودانت.
وكلمة الأمين العام للمجلس العلمي الاعلى .
وكلمة الدكتور اليزيد الراضي رئيس مؤسسة سوس للمدارس العتيقة.،وكلمة السيد عبد الرحمن الجشتيمي رئيس المجلس العلمي المحلي ،ثم كلمة الدكتور عبد القادر لمانت المندوب الإقليمي للاوقاف والشؤون الإسلامية.
واختتم لقاء الفترة الصباحية بالدعاء الصالح لمولانا امير المؤمنين حفظه الله تعالى.
فيما عرفت الفترة المسائية لهذا اليوم بقاعة دار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت المحاضرة الافتتاحية “الاسلام دين الوسطية و الاعتدال” من طرف الدكتور عبد الرحمان الجشتيمي ،ومن تسيير الدكتور مصطفى المسلوتي الكاتب العام لمؤسسة سوس للمدارس العتيقة.
والامسية الدينية الأولى احيتها مدرسة تليلت إمسوان اقليم أكادير بمسجدعلي بن أبي طالب بلاسطاح المدينة ،وبالمركز الثقافي تارودانت.

وحسب البلاغ الصادر عن المؤسسة فإن دورة هذه السنة،تنظم تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس،وتقام بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية،والأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى،وعمالة إقليم تارودانت،وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتارودانت و الجماعة الترابية لتارودانت.

ويشمل برنامج هذه الدورة الغنية،تنظيم مجموعة من المحاضرات العلمية والدينية، بالإضافة إلى العديد من الأمسيات القرآنية لمجموعة من المدارس العتيقة المشاركة في هذه التظاهرة الدينية.

ويتوزع برنامج الموسم الديني والروحي لهذه السنة، حسب المنظمين، على عدة أنشطة منها تنظيم محاضرات وموائد مستديرة حول مواضيع:”الإسلام دين الوسطية والاعتدال”، “تأصيل الوسطية في الإسلام”، “الوسطية في القرآن الكريم”، “الوسطية في السنة النبوية”، “الوسطية في سيرة الصحابة الكرام”، “الوسطية في سيرة علماء المغرب”، “تطبيقات الوسطية والإعتدال في الإسلام”، “وسطية الإسلام في نظام الحكم”، و “وسطية الإسلام في نظام المال”.
ومسابقات في المتون العلمية والرسم القرآني.

كما سيعرف البرنامج،تنظيم مجموعة من الزيارات التفقدية لعدد من المدارس العتيقة بجهة سوس ماسة مثل.. مدرسة اداومنو بإقليم شتوكة ايت باها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى