اخبار عالمية

العشائر تُصعد هجماتها بدير الزور و”الهفل” يدعو العناصر العرب للانشقاق عن “قسد”.


شبكة شام الإخبارية

العشائر تُصعد هجماتها بدير الزور و”الهفل” يدعو العناصر العرب للانشقاق عن “قسد”.

هفل” يدعو العناصر العرب للانشقاق عن “قسد”

 الأحد ١ تشرين الأول ٢٠٢٣ – ١١:٥١ – مصدر المقالة شبكة شام الإخبارية

klyoum.com

اقرأ المقال بالكامل

أخر اخبار سورية:أسعار البذار والأدوية والأسمدة تقلص موسم الثوم بدرعا

تصاعدت هجمات مقاتلي “قوات العشائر العربية”، ضد مواقع ومقرات ميليشيات “قسد”، بريف ديرالزور، فيما دعا شيخ قبيلة العكيدات “إبراهيم الجدعان الهفل”، عناصر ميليشيات “قسد”، من المكون العربي للانشقاق عنها، كما أصدرت القيادة العامة لمقاتلي العشائر بياناً ردا على الرواية المضللة لقسد حول انتفاضة العشائر.

وأكد ناشطون سوريون في موقع “دير الزور الآن”، وقوع موجة هجمات جديدة استهدفت مقرات ميليشيات “قسد”، في ديرالزور شرقي سوريا، كان أعنفها كانت في بلدة أبو حمام (كُبرى مناطق عشيرة الشعيطات) بالريف الشرقي.

ووصل عدد الاستهدافات خلال الساعات الماضية لـ (9) في الريفين الشرقي والشمالي لمحافظة دير الزور، وتكبدت ميليشيات “قسد”، عدة خسائر كبيرة، حيث باتت هذه الهجمات يومية، ونعت “قسد” أحد عناصر الأسايش بدير الزور مؤخرا.

وكشفت مواقع محلية في المنطقة الشرقية عن استهداف مقر لميليشيا “قسد”، في قرية درنݘ بريف ديرالزور الشرقي، يضاف إليها استهداف آلية لميليشيا “قسد”، على الطريق الخرافي من جهة منطقة رويشد شمال ديرالزور، تلاها تطويق الميليشيا لقرية معيزيلة.

يضاف إلى ذلك هاجم مقاتلو العشائر 4 نقاط لميليشيا “قسد”، في بلدة أبو حمام “الشعيطات”، بريف ديرالزور الشرقي، كما تم استهداف نقطتين لـ”قسد”، في بلدة غرانيج “الشعيطات”، وكذلك تم استهداف مقر في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي، في ظل فرض حظر تجوال في عدة مناطق.

في حين جرى استهداف حاجز في قرية العزبة بريف ديرالزور الشمالي، من جهة عضمان، بالإضافة إلى استهداف حاجز في قرية كشَه بريف ديرالزور الشمالي، وسط تصاعد الاشتباكات في ريف ديرالزور نتيجة تصاعد الهجمات العشائرية التي تواجهها “قسد”، بقصف المدنيين والمنازل السكنية والاعتقالات.

ميدانياً، أيضا قالت شبكة “نهر ميديا” إن دورية عسكرية من التحالف الدولي جابت شوارع بلدة الشحيل شرقي ديرالزور، لأسباب مجهولة، وأفاد ناشطون في موقع “الخابور” بتحليق طيران التحالف الدولي في سماء ريف ديرالزور الشرقي.

وقال شيخ قبيلة العكيدات “الهفل” في بيان للرأي العام ورد عبر صوتية جديدة إن القوات العشائرية غير مرتبطة بأي جهة عسكرية أو فصيل عسكري، وارتباطها الوحيد بالأرض التي تعمل على تحريرها من ميليشيات ومرتزقة “قنديل وقسد”، التي سرقت خيرات البلاد وارتكبت الجرائم بحق الأهالي بدير الزور.

وذكر الشيخ أنه تم تفعيل كتائب قوات “صقور العشائر الخاصة”، التي تعمل على تحقيق الانتصارات على جميع الجبهات، ولفت إلى أن الحرب ضد ميليشيات “قسد”، كر وفر حتى يتحقق النصر ويتم استعادة حقوق المكون العربي العسكرية والمدنية.

واعتبر أن الخطوط السياسية إيجابية وتتجه للتفاعل، ووجه “الهفل”، إنذار أخير إلى أبناء العرب المنتسبين إلى “قسد”، داعيا العناصر العرب لدى ميليشيات “قس”، للانشقاق عنها والانضمام لقوات العشائر العربية.

وقدم “الهفل” ضمانات تتعلق بسلامة العناصر المنشقين عن “قسد”، وعلّق قائلاً: لا يضعونكم كلاب قنديل، درعاً لهم، النصر اقترب، والعار على الخونة أذناب قنديل، مشيراً إلى أن سجل هذا البيان الصوتي، يوم أمس السبت.

وفي سياق متصل، تداولت صفحات إخبارية محلية بيان صادر عن قوات العشائر قالوا فيه أنه رد على الاتهامات التي تحاول ميليشيا “قسد”، تسويقها للمتابعين لأحداث ثورة أبناء العشائر في ديرالزور شرقي سوريا.

وقال البيان، إِنَّ قوات القبائل والعشائر العربية هي قوى عشائرية غير مرتبطة بأي جهة عسكرية اخرى، ارتباطنا الوحيد بارضنا التي نعمل على تحريرها من مليشيات قنديل الإرهابية التي احتلت ارضنا وسرقت خيراتنا واجرمت بحق اهلنا منذ سنوات”.

وأضافت، قوات العشائر أن “مقاتليها يقاتلون ميليشيات “قسد”، بهدف تحقيق مطالب عشائر ديرالزور باحقيّتهم في إدارة مناطقهم مدنياً وعسكرياً بدون أي وصاية عليهم ولايعنينا اي هدف آخر ولا نبحث عن استبدال محتل بمحتل آخر”.

وحسب نص البيان، أن التقاء مصالح قوات العشائر العربية في قتال هذه الميليشيات الإرهابية مع مصالح أي جهة أخرى لايعني تبعيتنا لها وإن حاولت تلك الجهة أن تتسلق وتحقق مكاسب عبر محاولة ربطنا بها.

وأوضح البيان أن مليشيات قسد الإرهابية تقاتل مع النظام في خندق واحد ولهم نقاط وحواجز مشتركة بينهم في الشمال السوري وطالما عبر قادتها أنهم يريدون أن يكونوا جزء من المنظومة العسكرية للنظام وصرّحوا أنهم لايوافقون على قتال المليشيات الإيرانية في سوريا.

واعتبر البيان أن “من العجب العجاب أن يتهم امثالهم أمثالها بالتبعية للنظام أو غيره وهم غارقين في ذلك المستنقع”، وفق نص البيان الصادر من لقيادة العامة لمقاتلي العشائر يوم أمس السبت.

هذا وكثفت قوات العشائر العربية من الهجمات المسلحة التي طالت عدة مقرات وحواجز ونقاط تفتيش تتبع لميليشيات “قسد” بريف ديرالزور، فيما واصلت الأخيرة، استهداف تحركات المدنيين وفرض حظر التجوال كما شنت حملات دهم واعتقال واسعة.

ويذكر أن شيخ قبيلة العكيدات “إبراهيم الهفل”، أعلن عن النفير العام وبدء معركة “جيش العشائر” ضد “قسد” في ريف دير الزور، وأعادت العشائر السيطرة على عدد من النقاط والمقرات العسكرية والأمنية التابعة لميليشيات “قسد”، وعلقت الأخيرة على تجدد المواجهات باتهام النظام السوري بإرسال مسلحين إلى ذيبان وتحدثت عن محاصرة مسلحين يتبعون للنظام في المنطقة.

*المصدر: شبكة شام الإخبارية | shaam.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى