Uncategorized

عملية إحصاء المباني المتضررة مازالت مستمرة،تعيين 40لجنة بإقليم تارودانت.

زلزال الحوز.. عملية إحصاء المباني المتضررة مازالت مستمرة

تتواصل عملية إحصاء المباني المتضررة من الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المغرب، يوم 08 شتنبر 2023، وتقوم لجان شُكّلت لهذا الغرض بإحصاء الأسر المعنية على مستوى جميع الجماعات المتضررة، في إطار البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من الزلزال.

ووفق معلومات حصل عليها SNRTnews من وزارة إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسة المدينة، فإن عملية إحصاء المباني المتضررة من الزلزال لازالت مستمرة على مستوى جميع الأقاليم المتأثرة وهي: مراكش، والحوز، وتارودانت، وشيشاوة، وأزيلال، وورزازات، “ولن تنتهي هذه العملية إلا بعد التأكد من إحصاء جميع المتضررين”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هناك لجان تتنقل يوميا إلى المناطق السالفة الذكر، مكونة من مهندس معماري، وممثل عن مكتب الدراسات، ومختص في علم الجيولوجيا، وممثلين عن السلطة المحلية، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والمجتمع المدني، حيث يتم إنجاز تقارير يومية عن هذه المعاينات ومنحها للسلطات المحلية.

وتابع أنه تمت زيادة عدد اللجان المشاركة في عملية الجرد، فقد وصل عددها بإقليم تارودانت مثلا إلى 40 لجنة، حيث يتم تعديل أرقام المنازل المحصية بشكل يومي، مشيرا إلى وجود بعض التحديات تتمثل أساسا في صعوبة المسالك للوصول إلى بعض الدواوير.

ونفى المصدر ذاته صحة بعض الأخبار التي تروج حول “إغفال بعض الدواوير خلال عملية الإحصاء”، مؤكدا أنه “سيتم إحصاء جميع البنايات المتضررة من الزلزال بالمناطق المعنية”.

ويتمثل اختصاص اللجان، حسب المصدر ذاته، في تحديد الأضرار التي لحقت بالبنايات، وإجراء معاينة ميدانية يمكن من خلالها الخروج بخلاصات حول ما إذا كانت تحتاج إلى الهدم أو الإصلاح أو التدعيم، إضافة إلى تحديد ما إذا كانت تشكل خطرا على الطرقات العمومية والسكان المجاورين.

وبلغ عدد الدواوير المتضررة من الزلزال ما مجموعه 2930 دوارا، على مستوى 163 جماعة ترابية، تمثل 68 في المائة من مجموع الجماعات في المناطق المتضررة، وفق أرقام كشف عنها فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدة وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يوم الجمعة 22 شتنبر 2023، خلال اجتماع مشترك بين لجنتي المالية بمجلس النواب والمستشارين.

وحسب المعطيات التي قدمها الوزير، فقد بلغت عدد المنازل المنهارة 59 ألفا و674 منزلا، 32 في المائة منها انهارت كليا، و68 في المائة جزئيا، مشيرا إلى نهج خارطة طريق من أجل البناء وتأهيل المناطق المتضررة خلال خمس سنوات 2024-2028 بميزانية تقدر بـ120 مليار درهم.

وصادق مجلس الحكومة، الأربعاء 27 شتنبر 2023، على إحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير، حيث جاء هذا الإجراء تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك الرامية إلى إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، وتغطي الصيغة الأولى من هذا البرنامج ساكنة تبلغ 4,2 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى