،،اخبار ،،وطنية

الزيادة في أسعار السكر بداية من السنة الجديدة 2024.

حدد سعر محبب مسحوق السكر المقدم في أكياس يبلغ وزنها 5 كيلوغرامات في 4,2130 درهما، ومحبب مسحوق السكر المقدمة في أكياس يبلغ وزنها كيلوغرامين في 4,2171 درهما.

ووفقا لذات القرار، فقد حدد سعر محبب مسحوق السكر مقدمة في أكياس يبلغ وزنها كيلوغراما واحدا في 4,2574 درهما، بحسب القرار الذي صدر بعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة بين الوزارات للأسعار.

في سياق متصل، حدد القرار الهوامش القصوى لبيع السكر في 2,36 بالمائة بالنسبة لمنتوج قوالب السكر وقطع السكر بالنسبة للبيع بالجملة، و2,35 بالمائة بالنسبة للسكر المحبب.

وبخصوص البيع بالتقسيط، فقد حدد قرار وزيرة الاقتصاد والمالية هامش الربح في 3.77 بالمائة بالنسبة لقوالب السكر وقطع السكر، و3.57 بالمائة بالنسبة للسكر المحبب.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار وزارة المالية يستند إلى مجموعة من النصوص القانونية، منها قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024، ومرسوم تطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والمرسوم المتعلق باختصاصات وزيرة الاقتصاد والمالية، إضافة إلى قرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة الصادر في فاتح يونيو 2015 بتحديد قائمة السلع والمنتوجات والخدمات المنظمة أسعارها.

ويشار أيضا إلى أن من بين الإجراءات الرئيسية الواردة في مشروع قانون المالية الجديد، المصادق عليه بالبرلمان بالأغلبية، والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 25 دجنبر 2023، تقليص الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة الموجه لدعم أسعار السكر الدقيق وغاز البوتان بحوالي 10 مليارات درهم، و الزيادة في ضريبة الاستهلاك على بعض المنتجات، وتعميم الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على المنتجات الاستهلاكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى