،،اخبار ،،وطنية

تخليدا لليوم الدولي للجبل نظمت كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالمحمدية لقاءا علميا حول موضوع ” الجبال المغربية: الطبيعة السكان، و التنمية”.


بمناسبة اليوم الدولي للجبل عملت كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالمحمدية ومختبر دينامية المجالات و المجتمعات على تخليد هذا اليوم الذي يصادف 11دجنبر من كل سنة. من خلال تنظيم لقاء علميا حول موضوع: الجبال المغربية: الطبيعة السكان، والتنمية
بمساهمة مجموعة من الأساتذة الجامعيين (شعبة الجغرافيا). وذلك صبيحة يوم الجمعة 23دجنبر 2023 على الساعة العاشرة ونصف.
افتتحت هذه المائدة المستديرة بكلمة من طرف الأستاذ محمد أزهار بصفته منظم ومسير الجلسة، حيت قام بتقديم الأساتذة ومحاور مداخلاتهم مع الترحيب بالحضور. تم عمل على تقديم مداخلته تحت عنوان: “خصائص الجبال المغربية”، تلتها مداخلة الأستاذة رشيدة نافع بعنوان ” دور الجبل في خلق التنمية ونمط عيش السكان خاصة المرأة الجبلية ومحاولة التأقلم”، تم مداخلة الأستاذ وادريم مصطفى حول ” الجبل والمياه ” قدمها بالنيابة عنه الأستاذ محمد أزهار نظرا لظروف علمية استثنائية. إضافة لمداخلة أستاذ شعبة التاريخ عادل اليعقوبي حول” السياق التاريخي لدور الجبل خاصة في الميدان العسكري”، وصولا لمداخلة الأستاذ طيب بومعزة الذي قدم مجال جبل بني ازناسن من خلال تركيزه على أهم خصائص هذه المنطقة طبيعيا( الغطاء النباتي، الشبكة المائية، والبنية الجيولوجية و التربة) وبشريا.
في اطار هذا النقاش العلمي قدمت الأستاذة أسماء بوعوينات لمحة حول الدور السياحة الجبلية في ظل غياب قانون يحمي الجبل..، تلتها الأستاذة جميلة السعيدي بإعطاء نبذة عن دور الجبل في تنمية السياحة الجبلية.
واختتم هذا اليوم العلمي الدراسي بتقديم كلمة شكر للأساتذة المتدخلين وأيضا للحضور، مع أخذ صورة جماعية تذكارية.

بقلم المراسل الصحفي بدر أمغران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى