Uncategorized

رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت و3من اعضاء المجلس منتدبين بمجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع.

صوت أعضاء المجلس الإقليمي بتارودانت ، خلال الدورة الاستثنائية التي احتضنتها قاعة الاجتماعات بمقر المجلس الإقليمي يومه الثلاثاء 28نونبر 2823، بإجماع الأعضاء الحاضرين على تعيين السيد محمد العباس رئيس المجلس الإقليمي والاعضاء الثلاثة كبور الماسي والسيد لمبارك ضرضوري والسيدة منال ايت بنصالح منتدبين من المجلس الإقليمي في مجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع.
وكانت الدورة الاستثنائية التي حضرها السيد عبد الحميد نجيم الكاتب العام للعمالة وأعضاء المجلس الاقليمي، قد جاءت بناء على طلب من عامل إقليم تارودانت بموجب الرسالة الإقليمية بتاريخ 17نونبر بشأن التداول في النقطة المتعلقة بتعيين منتدبين من المجلس الإقليمي في مجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع.
وجدير بالاشارة إلى أن هذه النقطة مرتبطة بنقطة سابقة تم بموجبها المصادقة على احداث مجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع.
وذكر السيد محمد العباس في كلمته خلال الدورة الاستثنائية، قبل عملية التعيين بالمادة 46 من القانون التنظيمي التي تنص على أنه يتم تعيين أعضاء المجلس لأجل تمثيل الإقليم كأعضاء منتدبين بالأغلبية النسبية للأصوات المعبر عنها، وفي حالة تعادل الاصوات والسن يعلن الفائز عن طريق القرعة.
وبعد الانتهاء من التداول في النقطة المدرجة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية، توجه رئيس المجلس الإقليمي بالشكر لعامل إقليم في تارودانت، وأعضاء المجلس الإقليمي على مشاركتهم في أشغال هذه الدورة، قبل أن يعطي الكلمة لكاتب المجلس لتلاوة نص برقية الولاء المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .
وكان والي جهة سوس ماسة قد راسل عامل إقليم تارودانت يطلب منه تنزيل أحكام القانون رقم83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات .
وكانت الوزارة قد طالبت بتنسيق مع عمال العمالات والاقاليم المعنيين، بتعبئة الجماعات الترابية التابعة لنفوذها وتحسيسها قصد احداث مجموعة جماعات ترابية في اقرب الآجال بغرض تمكين الجماعات من آلية جديدة لتدبير المرافق العمومية المحلية للتوزيع، وتعبئة الموارد الضرورية لإنجاز الاستثمارات المتعلقة بقطاع التوزيع خاصة في العالم القروي.
وللاشارة فان إحداث مجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع يأتي في إطار انخراط الجماعات الترابية عموما والجماعات على وجه الخصوص في ورش اصلاح قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل وعلى إثر صدور القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركة الجهوية متعددة الخدمات

وبادرت جماعات جهة سوس ماسة بشراكة مع العمالات والأقاليم التابعة لنفس الجهة، اعتبارا لاختصاصاتها، إلى توحيد جهودها وتنسيقها من أجل الرفع من فعالية تدبير مرافق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل وتعميم خدماتها على المواطنين بمختلف مناطق الجهة، وترسيخ حكامة تدبير المرافق المذكورة.
وفي هذا الإطار فإن توحيد مجال تدبير هذه المرافق على المستوى الجهوي، وكذا تعاضد الموارد والمساهمات على المستوى نفسه يعتبر شرطا أساسيا لإنجاح هذا الورش الاستراتيجي الهام. ومواجهة مختلف التحديات التي أصبحت تطرحها هذه المرافق على ضوء الإشكالات المتعلقة بالموارد ومخاطر التغيرات المناخية واعتبارا لضرورة اعتماد حلول جديدة ومستدامة لضمان تعميم واستمرارية هذه المرافق الحيوية.
ولذلك ارتأت الجماعات والعمالات والأقاليم التابعة لجهة سوس ماسة التكتل في إطار مجموعة جماعات ترابية يعهد إليها الاشراف على تدبير مرافق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل وإنجاز المشاريع المتعلقة بتعميم التزود بالماء والكهرباء خصوصا بالعالم القروي بشراكة مع الدولة ومع مختلف المتدخلين المعنيين….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى