Uncategorized

تاريخ موسيقى بني حسان ونبذة عن الشعر الحساني.

تاريخ موسيقى بني حسان ونبذة عن الشعر الحساني

من الإرث الثقافي لبني حسان الموسيقى الحسانية ( أژوان ) و الشعر الحساني ( لغن ) .
يروى أن أول من تعلم الموسيقى الحسانية أحد ندماء أوائل سلاطين اولاد امبارك في منطقة باغنه التي اقتطعت من تراب موريتانيا مثل إقليم ازواد .
ملخص القصة أن سلطان اولاد امبارك في زمنه التقى مع أمير من بمباره وكان معه زفان بمباره يقوم بالعزف و الغناء فأستحسن الأمير المباركي عزفه و طلب من أمير بمباره أن يعطيه هذا المطرب ، فأعتذر له بأن الفنان ملك للشعب و لا سلطة له عليه . تحمس احد الندماء وقال له سأتعلم انا طريقة عزفهم و صناعة آلاتهم… فكان له ذالك .
يطلق بمباره على الفنان المطرب و الموسيقي اسم : گاوْرُ ، ويقول له الطوارق : آگوَا ومن هنا اشتقت إيگيوْ .
أستطاع أوائل الموسيقيين المزج بين الموسيقى الأندلسية العربية و الموسيقى الإفريقية الزنجية ، فخرجت موسيقى بني حسان التي هي نتاج هاتين الثقافتين .
أختص بهذه الثقافة عائلات عربية و صنهاجية و إفريقية امتزجت دماؤها مشكلة مجتمع ايگاون النبيل الذي حفظ التاريخ و الأنساب و الأدب … وشنف الأسماع و روح عن القلوب و حفظ الأمجاد على مدى قرون متتالية من الزمن في كل مجال الصحراء الكبرى .
من هذه العائلات :

أهل أنچرتو وهم :
اهل آبه
اهل همد فال
اهل صمبه فال
اهل ابادو
اهل اتنيغميش

أهل آگمتار وهم :
اهل النانه
اهل اساتيم
اهل اباشه
اهل حمباره
اهل دندني
اهل اسويد بوه

اهل آوليل وهم :
اهل نفرو
اهل عوه
اهل بوبه جدو
اهل شيغالي
اهل احمد زيدان

اهل ميكني وهم :
اهل الببان
اهل لگليب

اهل انگذي وهم :
اهل اشويخ
اهل انگذي

اهل مانو وهم :
اهل الميداح
اهل مانو

اهل الدندان وهم :
اهل اعل خدجه
اهل احمد سالم
اهل اعمر تيشيت

اهل اعمر ايگيو وهم :
اهل ايده
اهل اعمر ايگيو

وعائلات أخرى هي :
اهل أسيساح
اهل انغيميش
اهل جربوع
اهل اعلي الفشه
اهل احمد لوله
اهل السيد
اهل اعل وركان
اهل غرظو.

تتكون الموسيقى الحسانية من ثلاث طرق :
١- اجانبه الكحله
٢- اجانبه البيظه
٣- جانبت لگنيديه ويقال لها اجانبه العاگر لخلوها من الأشوار .
يتم الغناء في جلسة الطرب في إحدى هذه الجوانب الثلاثة ولا يتجاوز إلى الأخرى بتاتا.
تتكون كل جانبة من أربعة إلى خمسة مقامات بعد أن تم تقسيم مقام سنيمه إلى مقامي لكحال و لبياظ.
والمقامات هي :
كر
فاغ
سنيمه ( لكحال و لبياظ )
لبتيت .
ويوجد في كل مقام عدد غير محدد من :

  • أدخولات
  • الأشوار
  • الأرداف
  • الأرخاو
    و ينقسم الأشوار إلى ثلاثة أنواع :
    الشور : وهو الذي شاهده من لغن الحساني
    النحية : وهو الشور الذي شاهده من الشعر العربي الفصيح
    الوزن : وهو الشور الذي لا شاهد له و عبارة عن عزف مرسل متواصل إلى الشور الموالي .
    في كل مقام اكحال و انتقال من لكحال إلى لبياظ و ابياظ .
    كما أن لكل مقام ما يناسبه من بحور الشعر العربي و ابتوتت لغن الحساني .

بحور الشعر العربي هي :

  • المختلف : الطويل ، المديد ، البسيط .
  • المؤتلف : الوافر ، الكامل
  • المشتبه : الهجز ، الرجز ، الرمل .
  • المجتلب : السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث.
  • المتفق : المتقارب ، المتدارك .
    ما مجموعه 16 بحرا .
    واما ابتوتت لغن الحساني فهي :

أ/ لبتيت التام وينقسم إلى :

  • المطروح وهو :
    بت 1/1
    بت 2/2
    بت 3/3
  • آحويويص 4/4
  • مزارگ ردف 4/4/4/4
  • حثو أجراد 5/5
  • التبراع 8/5
  • المشكل 5/6
  • لبتيت الناقص 6/6
  • المزارگ 6/6/6
  • امريميده 7/7
  • التيدوم 7/7
  • لبتيت التام 8/8

ب/ البت لكبير
و ينقسم إلى :
العطشه 4/4/4/4
الرسم 3/6
السروزي 4/7
مومايت الواكدي 8/8
اتگسري 8/8
السروزي 9/9
الواكدي 8/10
البت لكبير 10/10
و فما فوق .

ج/

  • بوعمران 7/7
  • لبير 7/7
  • ابير تاطرات
  • ابير تيگادرين
  • اسغير 5/7
  • تيگادرين
  • اسغير

يتكون بيت الشعر العربي من شطرين والعرب لا يقولون الا بيتين من الشعر اي أربعة اشطار و هو ما يشكل گاف لغن الحساني الذي يتكون من اربع تيفلواتن .
الگاف
و ينقسم إلى أربعة أنواع :
گاف عادي من اربع تيفلواتن .
گاف مستت من ستة تيفلواتن.
گاف احمر وهو الذي له نفس الروي في جميع التيفلواتن .
أگلال وهو گاف لبير . الطلعة
تتكون من ستة تيفلواتن على الأقل .
وتوجد الطلعة الحمره وهي التي تتشابه جميع تيفلواتنها في الروي .
يطلق على لازمة الشور البت أيضا.
وبخصوص الآلات فهي :
التيدنيت و النيفاره و الزوزايه للرجال .
آردين و الطبل والرباب للمراة .
والآن نصل إلى الجانبه الكحله و اشوارها :

أجانبه الكحله

1-كر : أنتماس
ارديف أنتماس( سين كر ) ما يخرص
2- فاغ : تنچوگه
ارديف تنچوگه ( سين فاغ ) التحرار
3- لكحال : هيبه
ازراگ : الراشگه
4- لبياظ : مغدوگه
لا يوجد له ارديف واخترع له اهل تگانت اللين.
5- لبتيت : بيگي اعظال

والآن نصل إلى :
أدخولات و لشوار و لرداف و لرخاو.

اجانبه الكحله :

مقام أنتماس

أدخول الفتح
لفگيعه
المنفگعه
الطژان
الساس
كر انفاگيه
آكويدير
گدم العوام
قب دز
كتنو 1 و 2
اهربال
احيزوم
لمريره
التوصول
وحده وحده
عطاي فآژاي
الخلف
لفقيها

مقام الكنز

دب صاله
گيرت آيت مالن
گيرت اهل صبي
گيرت اهل ماص : داع
لحرش
أجراد
لعبار
موسى ناجم
لكويفر

مقام الفايز

التصبيره
التگرينه
الذنبانه
ردف ولد احمد ل اللب
اذهاب
اليزيد

مقام الكرس :

  • محمد آماش ولد اعمر ولد اعل
  • اعل ولد اعمر ولد اعل
  • خطري ولد اعمر ولد اعل

اظلال الكرس
اتبگليش الكرس
اترادي
لمريه
اذهب
ارباط
اجران

مقام ما يخرص : ( رخُ أنتماس )

تايات ما يخرص الستة :

  • اتوكويك
  • اتلاگيط
  • اتناعيت
  • اتغاميس
  • اتذوريخ
  • التحرار

آوديد
ازويق
لحلوات
امجاط
ملاص 1 و 2
الحسين

2- فاغ : تنچوگه

أشديح
المثلوث
الحرث
اسربات
اتريوجيح
اتروجيح
المشوش
السونكي
گيم
مولايا مولايا
صباح
دونداي : فتح ابيطه
اتبيبي
اجرانت عيشاته

مقام التحرار : سين فاغ
ارديف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى