،سلايد،سلايد،اخبار وطنيةاخبار وطنية،

رئيس مجلس اقليم تارودانت رفقة شخصيات وازنة يحضرون . اختتام فعاليات الموسم السنوي الوطني والدولي للمدرسة العتيقة الخاصة “تامسولت” النموذجية…صور من الحدث.

اسرار بريس…عبدالله المكي السباعي

عرف  اليوم الأحد 30ابريل 2023 ، بجماعة تافراوتن (إقليم تارودانت)، اختتام فعاليات الدورة الخامسة للملتقى الوطني والدولي السنوي لمدرسة “تمسولت” الخاصة للتعليم العتيق، والمنظمة تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميز حفل اختتام الموسم سالف الذكر، الذي نظمته على مدى يومين، جمعية “المساعي الحميدة” بتمسولت، تحت شعار: “افعلوا الخير.. خدمة للدين والوطن”، بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ووالي الجهة ،والسيد الحسين امزال عامل الإقليم،والسيد محمد العباس رئيس مجلس اقليم تارودانت رفقة نائبه الماسي كبور والسيد لحسن امروش عضو المجلس الإقليمي لتارودانت، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية..  وثلة من العلماء والفقهاء.

وعرفت فعاليات هذا الملتقى، الذي نظم بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للقيمين الدينيين وبتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة إقليم تارودانت والمجلس الإقليمي لتارودانت و”دار الفقيهة”، ختم 5000 سلكة قرآنية من طرف طالبات وطلبة مدرسة “تمسولت” و”دار الفقيهة”.

كما وقع وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمناسبة على الدفتر الذهبي للمؤسسة.وذلك بعد زيارته رفقة الوفد لكل مرافقها .

إثر ذلك، قام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والوفد المرافق له، بزيارة معرض التراث الوثائقي لمخطوطات الأطلس الكبير…

في وقت تم اخد صورة تذكارية جماعية  بطلب من مؤطر الملتقى الحاج الفقيه كريبان ،وبعدها تقديم هدايا المركز لمجموعة من الشخصيات، منهم :

1-هدية إلى وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية ، وهي عبارة عن وثيقة تاريخية الا انه صرح امام الحضور إنه من الاجدر تركها بالمركز ،وتفضيل نسخة طبق الأصل منها،امام تصفيق حار من الحضور.

وعلى هذا المنوال ،تم ارجاع كل الهدايا  المقدمة للضيوف  بطلب من عامل الإقليم السيد الحسين امزال تواضعا منه على غرار مبادرة السيد الوزير ،الا الهدية المقدمة للسيد 


2-سفير دولة فلسطين الشقيقة،وهي عبارة عن مجموعة طوابع بريدية تذكارية،اصدرها بنك المغرب احتفاءا بالقدس الشريف.


3-هدية اخرى قدمت بالمناسبة للسيد والي جهة سوس ماسة، 


4-والهدية المقدمة لعامل الإقليم ،ثم 


5-الهدية الخامسة المقدمة لرئيس مجلس اقليم تارودانت السيد محمد العباس ،


6-والهدية السادسة للسيد رئيس المحكمة الابتدائية لتارودانت ،وهي وثيقة نكاح نادرة…


7-وهدية اخرى قدمت لرجل الأعمال عبد الرحمن العربي…


وتم إرجاع الهدايا لمتحف المركز ذلك  بطلب من عامل الإقليم السيد الحسين امزال تواضعا منه ، وتشجيعا للمدرسة العتيقة النموذجية، بمتحفها الغني بوثائق تاريخية نادرة وثمينة. 

وتضمن برنامج هذا الحفل الديني، فقرات متنوعة من فن المديح والسماع من آداء الطلبة من جهة، وطالبات مدرسة دار الفقيهة من جهة أخرى، 

وكذا تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، بالإضافة إلى تكريم بعض الحافظات لكتاب الله بمناسبة ختمهن للقرآن الكريم….

  نوع الهدايا و التذكارات المسلمة لكل من :

1- وزير الاوقاف : قدمت له وثيقة طبية تاريخية تعود للقرن 13 ه‍.

2- سفير دولة فلسطين: طوالع بريدية تذكارية أصدرها بنك المغرب احتفاءا بالقدس الشريف.

3- لوالي الجهة : مئتي درهم فضية تذكارية أصدرها بنك المغرب سنة 1990 احتفاء بالذكرى 15 للمسيرة الخضراء المظفرة.

4- رئيس المجلس الاقليمي : كأس صغير بحجم 5 سنتم من كؤوس البلار الناذرة.

5- رئيس المحكمة الابتدائية: وثيقة نكاح تاريخية تعود للقرن 13 ه‍..

6- الحاج أحمد المؤذن :باعتباره من خدام حفظة كتاب الله قدمت له  وثيقة تاريخية تعود لبداية القرن 20 م توثق تصدق أم لابنها بكل ما تملك لحفظه للقرآن الكريم.

7- رجل الأعمال عبد الرحمان العربي: باعتباره أول شخص داعم للمركز قدم له ربع دينار مرابطي من الذهب وزنه 1.18 غ عيار 24  عمره أكثر من ألف عام.

ملحوظة… الهدايا التذكارية الاصلية المسلمة اشار السيد الوزير أن يتسلم نسخة منها والاصلية تبقى لخزانة المدرسة ،فيما تابع السيد العامل الحسين امزال نفس الاقتراح بطلبه من المكرمين بارجاع الهدايا التذكارية القيمة للمتحف…



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى