سلايدمجتمع

بيان توضيحي بخصوص الوقفة السلمية التي كانت مقررة يوم الأحد 16 يوليوز والذي توصلت به جريدة “أسرار بريس” عبر موقعها الإليكتروني

بسم الله الرحمان الرحيم:

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين.
نحن شباب 1 يونيو نعلن ما يلي:
نظرا للأوضاع المزرية التي يعرفها المجال الصحي بمدينة أولاد برحيل، ونظرا أيضا للإهمال واللامبالاة التي يتعامل بها المسؤولون عن هذا القطاع مع هذه الأوضاع، ولأننا لهذه الأسباب كنا قد قررنا نحن شباب 1 يونيو الممثل لساكنة أولاد برحيل بتنظيم وقفة ٱحتجاجية سلمية للمطالبة بتحسين هذه الأوضاع.
إلا أنه ولٱستباق الأحداث فقد عملت السلطات المحلية بأولاد برحيل على ٱستدعاء المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بتارودانت لعقد لقاء تواصلي مع ممثلي ساكنة أولاد برحيل وممثل السلطة وممثل عن المجلس البلدي، وهو الأمر الذي تما بالفعل، حيث تم عقد هذا اللقاء بمقر باشوية أولاد برحيل وتم من خلاله تأكيد مندوب الصحة على أن المركز الصحي الحضري بأولادبرحيل يصنف ضمن مراكز المستوى الثاني وهو مركز قائم بذاته يعمل بدائرة صحية هي نفسها الدائرة الإدارية لأولاد برحيل الكبرى، وأن من ٱختصاصاته تقديم العلاج والوقاية الصحية والتلقيح وقسم الأمهات والطفل بالإضافة إلى الولادة ويجب الإلتزام بهذه الإختصاصات، كما تم التأكيد أيضا على أن التوقيت القانوني للعمل به يمتد من الثامنة والنصف صباحا إلى الرابعة والنصف مساء ويجب الإلتزام بهذا التوقيت.
كما نبه أيضا إلى أن المداومة تكون إلزامية على صعيد الإقليم وليس الدائرة الصحية وبالتالي فالممرض والطبيب متابعون بالإلتزام بالتوقيت الرسمي في المركز وعلى ذلك يوضع رقم هاتفي خاص على باب المركز للإتصال في الحالات الطارئة خارج وقت العمل الرسمي. فيما أكد أيضا نفس المتحدث أن المندوبية  تطمح إلى الزيادة في عدد أسرة الولادة الخاصة بدائرة أولاد برحيل، كما أكد المسؤول إلتزامه  بالتفاعل مع شكايات المواطنين التي تحترم الضوابط القانونية واتباع المساطر القانونية في حق المخالفين من الموظفين، كما وعد أيضا بالتزام المندوبية بتوفير الحراسة الليلية بالمركز الصحي وبتجهيزه بآلة حديثة خاصة بتحاليل الحمل فيما وعد ممثلو المجلس بمواصلة أعمال إصلاح المركز والتي ابتدأت بالتغلب على مشكل الكهرباء.
فيما النقطة الثانية فقد تمحور فيها النقاش حول مستشفى القرب، إذ بين المسؤول أن الموارد المالية المخصصة للمشروع متوفرة بشراكة بين وزارة الصحة بنسبة 49 في المائة ومجلس الجهة ب51 في المائة وفق الاتفاقية الموقعة سابقا بغلاف مالي يناهز 6 مليون درهم وأن تأخر المشروع مرتبط بالإجراءات الإدارية المتعلقة بتفويت العقار المخصص، للمستشفى والذي يقدر بستة هكتارات والتي تتواجد في ملكية الأملاك المخزنية. يشار حسب المسؤول دائما أن المستشفى سيتضمن تخصصات في الجراحة العامة وطب الأطفال وطب النساء والتوليد وطب القلب بثمانين سريرا و6 أطباء.
ولهذه الأسباب؟ ولأن شباب 1 يونيو كان هذفهم من الوقفة السلمية التسريع بحل هذه المشاكل الصحية التي تعاني منها الساكنة ولأن المندوب الإقليمى وعد بالتغلب على هذه المشاكل فإن شباب 1 يونيو يعلن تأجيل هذه الوقفة إلى أجل غير مسمى، وأن أي وقفة تمت خارج هذا الإطار فهو غير مسؤول عنها.
وبه تم الإعلام والسلام.
إمضاء شباب 1 يونيو بأولاد برحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى