اقتصاد

المغرب على بعد خطوة من دخول نادي مصدري الغاز الطبيعي…

المغرب على بعد خطوة من دخول نادي مصدري الغاز الطبيعي

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز، عن بدء أشغال الحفر والتنقيب في حقل “أنشوا 3” بساحل العرائش شمالي المغرب، بعد وصول سفينة الحفر العملاقة “Stena Forth” إلى المكان المخصص للعملية.

وفق البلاغ الذي تم نشرته الشركة المعنية عبر موقعها الرسمي، فإن “سفينة ستينا فورث توجد حاليا في موقع بئر الحفر “أنشوا 3″ ، حيث ستبدأ 3 مراحل من الحفر، الأولى للاستكشاف والثانية لتقييم حجم الموارد، والمرحلة الثالثة ستكون متعلقة بتقييم المخاطر”
وتضمن البلاغ تصريح أدونيس بوروليس، الرئيس التنفيذي لشركة Chariot، الذي عبر عن سعادته ببدء هذه العملية المهمة في حقل غاز أنشوا، مشيرًا إلى أن “الإمكانات الكبيرة في الموارد المحتملة التي قد تزيد قاعدة الموارد إلى أكثر من تريليون قدم مكعب”.

وأعرب بوروليس، عن تفاؤله بإمكانية تعزيز قاعدة موارد الشركة بشكل كبير من خلال هذا المشروع، مع التطلع لاتخاذ قرار استثماري نهائي في أسرع وقت ممكن إذا ما نجحت العمليات

في هذا الصدد، قال أمين بنونة، الخبير الطاقي، إن “غاز العرائش يوجد في أعالي البحار، لذلك يتطلب ضرورة وجود أنبوب يصل طوله إلى الشاطئ إضافة إلى أنبوب آخر من الشاطئ إلى الأنبوب المغاربي”، مضيفا أن “هذا الأنبوب يولد الكهرباء بالنسبة لمنطقة تهدارت”.

وأضاف بنونة، في تصريح لـ”الأيام 24″، أن “هذا الأنبوب سيولد أيضا منطقة تهدارت بالكهرباء وفي حالة وجود فائض سيتم تصديره إلى الخارج”، مؤكدا على أن “هذه العملية ستساهم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد الوطني وخاصة فيما يتعلق بالطاقة”.

وتابع المتحدث عينه أنه إلى “حدود الساعة من المنتظر أن يعطي حقل ليكسوس أقل من مليار متر مكعب في السنة، وأن حاجيات المملكة تساوي هذا الرقم الذي ينتظر تحقيقه من خلال عملية التنقيب”.

وأشار الخبير الطاقي إلى أن “هذا الغاز سيعوض الغاز المسال الذي يتم استيراده من إسبانيا، وأن هذه العملية ستساهم بين 2 و4 في المائة من الاستقلال الطاقي للمملكة المغربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى