أخبار عالمية

فرنسا تعلن موقف باريس الجديد والمرتقب حول مغربية الصحراء.

نقلت صحيفة ”ماروك إيبدو”، عن مصدر فرنسي مطلع، أن بيانا رئاسيا من قصر الإليزيه، سيصدر غدا الثلاثاء 30 يوليوز الجاري، حول موقف باريس الجديد حول مغربية الصحراء.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، وفق المجلة، أن “ما ينتظرنا إذا الثلاثاء له أهمية بالغة على صعيد توطيد الروابط بين باريس والرباط”.

يشار إلى أن الموقف الفرنسي المرتقب من قضية الصحراء، يتزامن مع الذكرى 25 لعيد العرش، الذي يصادف يوم غد.

ومن المرجح أن يساهم تبني فرنسا، إسوة بالعديد من الدول الكبرى، موقفا إيجابيا من قضية الصحراء، ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي يتبناها المغرب، في عودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين التي شهدت فترة برود طويلة بسبب الموقف الضبابي لحكومة ماكرون من هذا الملف، إذ من المتوقع أن يشكل منعطفا حاسما في مسار العلاقات الثنائية، ويعزز من أواصر التعاون والشراكة بينهما.

وكانت الجزائر، قد استبقت الأحداث، حين سارعت إلى الكشف، يوم الخميس المنصرم، أن الحكومة الفرنسية قررت الاعتراف بخطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية.

الإعلان الجزائري عن اعتراف فرنسا بخطة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية على الصحراء، جاء عبر بيان لوزارتها في الشؤون الخارجية، استنكرت من خلاله القرار، مؤكدة أنها ”ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار وتحمل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك”.

وجاء في البيان: ”أخذت الحكومة الجزائرية علما, بأسف كبير واستنكار شديد، بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، وقد تم إبلاغ السلطات الجزائرية بفحوى هذا القرار من قبل نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى