Uncategorized

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : عامل اقليم تارودانت يترأس الاحتفاء بالذكرى ال19 تحت شعار” التعبئة والتوعية بالأهمية الحيوية للأيام الألف الأولى من حياة الطفل”.

ترأس عامل إقليم تارودانت صباح اليوم السبت 18ماي 2024 بمقر عماله الإقليم ، اليوم الاحتفالي بالذكرى 19 لانطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مستعرضا العديد من المنجزات على مستوى اقليم تارودانت.
وقد حضر هذا الاحتفال السيد رئيس المجلس العلمي الجهوي والسيد رئيس المجلس العلمي المحلي.
وبرلمانيين و أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.
وباشوات ورؤساء الدوائر، رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية.و رجال السلطة و رؤساء المصالح األمنية باالقليم. ورؤساء المصالح الخارجية، ورؤساء الجماعات، أعضاء اللجن المحلية للتنمية البشرية.
و ممثلي مختلف المنابر الإعلامية.
وممثلي المجتمع المدني.
وقد خلد هذا اليوم الاحتفاء بالذكرى السنوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله قبل 19 سنة، وهي فرصة للوقوف على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وقد اختير شعار هذه السنة : الألف يوم الأولى من العمر. وهي فترة حساسة وحاسمة في نمو
الانسان، حيث يُجمع الخبراء على أن السنوات الثلاث الأولى من العمر، من الحمل إلى سن الثانية، تمثل فترة
سريعة وحاسمة للنمو، لما لها من تأثير واضح على صحة الجيل الناشئ.
وأخذا بهذه االاعتبارات، تتصدى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لكل ما يعيق إنشاء رأس مال بشري وطني
عالي الجودة، من خلال التركيز على صحة وتغذية الأمهات والاطفال. وقد تم تسجيل تقدم كبير في هذا المجال،

وهي مناسبة قام فيها السيد العامل ببسط حصيلة ومنجزات وتدخلات المبادرة من خلال برامجها كاملة واساسا مرحلتها الثالثة 2024/2019
كانت هناك مشاريع نوعية همت مجموعة من القطاعات ،خاصة قطاع الصحة ،والتي خصص لها 82 مشروع يهم محور صحة الأم والطفل خلال المرحلة 2024/2019…بغلاف مالي يتجاوز 60مليون درهما همت مجموعة من المشاريع من بناء وتجهيز دور الأمومة ،اقتناء مجموعة من سيارات الاسعاف لصالح الام والطفل ،تجهيز مجموعة من المنشات الصحية ،ثم اقتناء التجهيزات لفائدة الوحدة المتنقلة لصحة الأم والطفل من اجل القيام بالحملات الطبية.
وهذه المشاريع بكاملها تندرج في المؤشرات التي لها علاقة بصحة الأم والطفل.
واحتفالية اليوم بقاعة الاجتماعات في مقر عمالة الإقليم ،انطلقت بكلمة افتتاحية للسيد عامل إقليم تارودانت ورئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تلاها عرض قسم العمل الاجتماعي السيد عبد الرحيم بولقات الذي بسط من خلالها حصيلة ومنجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال 19 سنة والتركيز على المنجزات التي لها علاقة بقطاع الصحة وبالاساس محور صحة الأم والطفل ،وكذلك كان هناك عرض للمندوب الاقليمي للصحة والحماية الاجتماعية الذي تطرق من خلال عرضه المسائل التي لها علاقة بما هو علمي فيما يخص الألف يوم الأولى من حياة الإنسان ،تلاه تقديم فيديو اشهاري الذي من خلاله تعطى العملية التحسيسية بأهمية 1000يوم الأولى من عمر الانسان.
كما قام عامل الإقليم بزيارة ميدانية للمستشفى الاقليمي المختار السوسي بتارودانت ،تم الوقوف من خلالها على مجموعة من التجهيزات التي كانت موضوع العرض خلال اللقاء الاحتفالي بمقر العمالة ،هذه التجهيزات التي همت بالاساس التشخيص المبكر للصمم لدى الاطفال ،كذلك تفقد الوحدة المتنقلة وتهيزاتها،بالاضافة الى التجهيزات المتعلقة بجناح الولادة على مستوى مستشفى المختار السوسي وكذلك المستشفى المحلي باولاد تايمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى