،،اخبار ،،وطنية

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الافريقي… السيد محمد امهارسي”تارودانت، مدينة تاريخية مستدامة ومنفتحة”

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الافريقي
احتضنت الجامعة الدولية لأكادير يومي 14و15 ماي 2024 النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، تحت رعاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، و تنظيم الجامعة الدولية لأكادير، ومكتب الدراسات الهندسية “Ennovatel engineering ”، مجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لأكادير، والمنتدى العربي للمدن الذكية، والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، تحت شعار “المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”. نسخة ثانية مميزة اختيرت فيها المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف لهذه النسخة، ممثلةً بالمنتدى العربي للمدن الذكية، وهي منظمة غير حكومية تعمل على تعزيز تطوير المدن الذكية في الوطن العربي.
هذا وعرفت الجلسة الافتتاحية، توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين المنتدى العربي للمدن الذكية ومكتب الدراسات “Ennovatel engineering “لتعزيز أواصر التعاون بينهما. كما تم توزيع جوائز الفائزين في مسابقة تحدي المدينة الذكية التربوية في أفريقيا 2024. وعقد عدة ندوات لمناقشة مجموعة من المواضيع، خصوصا الحكامة والسياحة الداخلية، السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها وبرامج معلوماتية لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة الملائمة داخل المدن، وموضوع التطبيب عن بعد، والرقمنة في الجماعات الترابية، وفي خضم فعاليات المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الافريقي قدم السيد محمد امهرسي، النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي تارودانت مداخلة قيمة تناولت تجربة جماعة تارودانت فيما يخص الرقمنة ونهج الحكامة والبرامج المعلوماتية لصالح المواطنين وكذا موضوع البيئة الملائمة داخل المدن والانارة ومجموعة من القطاعات، مبرزا انفتاح جماعة تارودانت على تجارب داخل وخارج أرض الوطن وذلك تفعيلا للرؤية الاستراتيجية لتنمية المدينة “تارودانت، مدينة تاريخية مستدامة ومنفتحة”
هذا وحضي رواق جماعة تارودانت باهتمام كبير سواء من قبل المؤسسات المشاركة أو العارضين أو الطلبة الباحثين حيث تم اطلاعهم على تجربة جماعة تارودانت فيما يخص الرقمنة من تطبيقات رقمية وإجراءات مستقبلية قيد الدراسة في شتى المجالات ومدى الاهتمام الذي توليه جماعة تارودانت لمختلف القطاعات.
كما تميز المعرض بعرض نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000 متر مربع داخل الجامعة الدولية لأكادير. تتضمن هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة بترشيد استهلاك المياه، وتصاميم المباني المقاومة للزلازل، وبرمجة المعلومات، وغيرها من الحلول المبتكرة، مما يجعلها متحفاً مفتوحاً أمام جميع الزوار.
وتأتي مشاركة جماعة تارودانت في هذا الحدث الكبير لتعزيز الجهود المبذولة للتحول نحو المدن الذكية والمستدامة في إفريقيا والوطن العربي، مما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى