Uncategorized

ا ضرار ومخاطر مشروع تربية الدواجن تؤرق راحةساكنة دواوير بجماعة اكودار امنابهة ضواحي تارودانت..من المسؤول ؟.


يعيش سكان دواوير اولاد علاك(دوار اولاد فارس،دوار اولاد زكري،دوار زاوية سيدي عبد الله اوموسى … بجماعة اكودار لمنابهة دائرة اولاد برحيل ضواحي تارودانت أوضاعا مزرية بسبب مشروع لتربية الدواجن تحول إلى مصدر لمجموعة من الأضرار لحقت و لازالت تلحق بهم و عدد من المخاطر التي باتت تحدق بهم دون تدخل من السلطات المختصة.

في هذا السياق كشف أحد السكان، أن المشروع المقام غير بعيد من منازل و مساكن القاطنين بالدوار المذكور و بالقرب من مدرسة فرعية للتعليم الابتدائي ، و يعتمد على اسطبلات لتربية الدواجن ، تحول إلى مصدر لتلوث البيئة و منبع لانبعاث الروائح الكريهة و ملجإ للذباب و الجراثيم سواء بسبب المواد المستعملة في تربية الدواجن و مخلفاتها أو بسبب الدجاج النافق، و هو ما أثر سلبا على حياتهم اليومية و تضررهم بشكل مباشر بسبب الروائح النثنة التي يستنشقونها يوميا ، حتى أن الكثير منهم أصبح يفكر في مغادرة المنطقة.

و أضاف المصدر ذاته ، أن هذه الأضرار تحولت إلى أخطار حقيقية على حياة ساكنة الدوار ، حيث بات البعض يعاني من أمراض جلدية و تنفسية أرغمت أصحابها على استعمال أدوية طبية ، موضحا أن المشروع أصبح كابوسا يقض مضجعهم ، و لابد من تدخل فوري لتوقيفه أوتغيير طرق اشتغاله بعيدا عن إلحاق الأدى بالساكنة.

و في ذات السياق ، أشار المصدر نفسه ، أنه رغم المحاولات الحبية التي قامت بها الساكنة المتضررة من خلال لقاءات مباشرة مع صاحب المشروع من أجل حثه على تنظيف المكان و استعمال المعقمات و القيام بما يلزم حفاظا على سلامة السكان ، فإن المعني بالأمر تجاهل مطالبهم و ظل متعنثا يواصل تسيير مشروعه بنفس العشوائية و اللامبالاة.

في سياق متصل تتجه ساكنة المنطقة المتضررة إلى مراسلة الجهات المختصة(الجريدة توصلت بنسخ منها، موجهة للجماعة الترابية اكودار لمنابهة), بمؤازرة من هيئات حقوقية من أجل الدفاع عن حقوقها المشروعة في العيش الكريم و السلامة الصحية.
وهذه مجموعة من الشكايات والتعرضات الموجهة من الساكنة للجهات المعنية:
_1-تعرض جمعية سيدي عبد الله اوموسى للاعمال الاجتماعية والماء الصالح للشرب ضد المسمى(ا.س) القاطن بدوار أولاد فارس،بسبب استغلال الماء الصالح للشرب في مشروع غير قانوني (عدم التوفر على رخصة البناء).
2-تعرض مرفق بتوقيعات ساكنة دوار اولاد فارس،دوار اولاد زكري، دوار زاوية سيدي عبد الله اوموسى ،..وهو تعرض على بناء اسطبل لتربية الدجاج بوسط الدواوير المتضررة المذكورة.
3-شكاية موجهة إلى رئيس الجماعة الترابية اكودار لمنابهة ،من ساكنة الدواوير المتضررة وموقعة من جمعية عطاء،وجمعية المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى