،، ،،سلايدر،،،،اقليم تارودانت ،،،،سلايدر

جماعة تنزرت جوهرة تارودانت الشمالية،عرفت عملية تقديم مشاريع تنموية،وعاشت على وقع النسخة 5من مهرجانها المتميز…13/12غشت 2023…صور من الحدث….

اسرار بريس= عبدالله المكي السباعي/عبدالله خباز/لمرابط الخميس 

شهدت الجماعة الترابية بتنزرت النموذجية يومه السبت 12غشت الجاري حركة ونشاط غير اعتيادي من خلال اشراف  الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت عبد الحميد نجيم  على افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان زيتون تنزرت بالجماعة .

وقد حضر مراسيم الافتتاح إلى جانب الكاتب العام رؤساء المصالح الخارجية،وبعض رؤساء الجماعات المجاورة بالاقليم الروداني الكبير وشخصيات أمنية وعسكرية، وعدد مهم من ساكنة المنطقة.

فيما عرف اليوم الافتتاحي تقديم عدد من المشاريع التنموية للوفد الرسمي منها =

اولا=برنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز لمركز جماعة تنزرت، 


ثانيا=مشروع أشغال تهيئة الفضاء الخارجي لدار الشباب تنزرت إلى ملعب الأنشطة الرياضية (ملعب متعدد الرياضات تنزرت) بتكلفة تبلغ 1.210.491.26 درهم، ويضم المشروع تهيئة الملعب وانجاز المدرجات والمرافق الصحية، وحجرة لتغيير الملابس، وتجهيزات الملعب، والسياج الواقي.

ثالثاً= مشروع التأطير الرقمي للشباب بالعالم القروي الذي تبلغ تكلفته 403.500.00 درهم، حيث سيتم إحداث لجنة للقيادة واختيار المشاركين ووضع برنامج التكوينات النظرية والتطبيقية والتدريبات الميدانية في مجال المعلوميات المكتبية وإنشاء المواقع الإلكترونية


رابعا= مشروع التأطير الرقمي للشباب بالعالم القروي الذي تبلغ تكلفته 403.500.00 درهم، حيث سيتم إحداث لجنة للقيادة واختيار المشاركين ووضع برنامج التكوينات النظرية والتطبيقية والتدريبات الميدانية في مجال المعلوميات المكتبية وإنشاء المواقع الإلكترونية..


خامساً= مشروع مواكبة وادماج الشباب في المجال الرقمي والمنحدرين من قطب أولاد برحيل في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم تارودانت – السنة المالية 2023، بتكلفة اجمالية تبلغ 2.200.000.00 درهم.

ويروم هذا المشروع الذي سيستفيد منه 100 شاب وشابة من المجال الترابي لقطب اولاد برحيل والذي يضم 18 جماعة ياقليم تارودانت، تكوين وادماج الشباب من خلال المجال الرقمي وذلك عبر تنفيذ أنشطة التكوين والمواكبة، وخلق نوادي رقمية في المناطق القروية لفائدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و34 سنة، والمنتمين لقطب اولاد برحيل كما سلف، لتمكينهم من مهارات تقنية وسلوكية لتعزيز قابليتهم للتشغيل وتمكينهم من الولوج لسوق الشغل في قطاع الرقمنة


سادسا= مشروع بناء مركز الأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة تنزرت باقليم تارودانت، بتكلفة 8 مليون درهم على مساحة 1470 متر، ويتكون المشروع من جناح التربية والتعليم والخدمات شبه الطبية، وجناح الايواء، وجناح تمدرس للاطفال في وضعية إعاقة للاطفال في وضعية إعاقة للصم والبكم، والسكنيات لمديرية المركز و الحارس.

ويهدف هذا المشروع تقديم خدمات الايواء لفائدة المتدربين في وضعية إعاقة، وتقديم خدمات التربية الخاصة، وخدمات شبه طبية للمستفيدين، وتقديم خدمات القرب للأشخاص في وضعية إعاقة.


وبعد عملية تقديم المشاريع التنموية الكبرى سابقة الذكر،تمت مشاركة الكاتب العام لعمالة اقليم تارودانت،رفقة رئيس الجماعة الترابية تنزرت السيد الحسين ابو الرحيم في عملية غرس شجرة الزيتون ،اشارة بضرورة توفير جميع الظروف المثالية للإستمرار في تغطية الجماعة الترابية بهذا النوع من الاشجار ، 


 كما قام الوفد بافتتاح معرض المنتوجات المجالية 

وحضور السهرة الفنية خلال اليوم الاول للمهرجان التي شاركت فيها=

– مجموعة لرباح سوس 

-ومجموعة بودشيش 

-والفكاهي أحمد نتاما 

-ومجموعة إزنزارن إكوت عبد الهادي التي الهبت منصة المهرجان وتفاعل معها الجمهور الذي حضر بكثافة للاستمتاعابالفن الامازيغي الأصيل بحماس كبير…

– كما تخللت السهرة فقرة تكريمات وجوائز تم فيها تكريم رئيس جماعة تنزرت الحسين بوالرحيم وبعض الوجوه والشخصيات المؤثرة بالمنطقة والاقليم .

وللإشارة فقد أعطى رئيس جماعة تنزرت الحسين بوالرحيم في وقت سابق من صباح نفس اليوم انطلاقة أولى الندوات العلمية المبرمجة ضمن فعاليات المهرجان في موضوع “المسار التقني لزراعة اشجار الزيتون”، من تاطير المستشار الفلاحي الحسين ناشيط لفائدة الفلاحين.

وخلال اليوم الثاني من السهرة الفنية للمهرجان ،والتي عرفت مشاركة متميزة لفنان كوميدي امازيغي الصغير ،وفرق احواش،في وقت عرفت تكريم وجوه تركت بصماتها بالجماعة منها استاذين بالتعليم العمومي ،وكذلك تلاميذ متفوقين،واختتمت السهرة بفقرة غنائية قادتها فرقة ارشاش الغنية عن التعريف يقودها المايسترو مولاي علي شوهاد…

هذه السهرة الفنية التي عرفت حسن التسيير والتنظيم ،تحت مراقبة امنية مشددة من طرف عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطة المحلية،ولقيت استحسان الساكنة المحلية للجماعة وضواحيها…



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى