،سلايد،سلايد،اخبار وطنيةاخبار وطنية،

تارودانت: عكس كل التوقعات الفاشلة، نجاح مهرجان ربيع المسرح في نسخته الأولى بالمدينة التاريخية،يحيي الآمال لتنظيم النسخة الثانية بدعم اكبر وحضور وازن لممثلين مغاربة واجانب…

اسرار بريس: عبدالله المكي السباعي بتصرف 

بحضور عامل الإقليم السيد الحسين امزال النموذجي ،والرجل المعطاء بشهادة الجميع من  داخل الإقليم وخارجه،رفقة شخصيات وازنة..

أسدل الستار، مساء أمس الثلاثاء 23ماي الجاري   على فعاليات الدورة الأولى من مهرجان “ربيع المسرح”، المنظم من قبل جمعية مسرح الأفق، من 18 إلى 23 ماي، تحت شعار ” فرجة، تكوين، استمرارية ” بمناسبة اليوم الوطني للمسرح والذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحفل بهيج توج، بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات هذه التظاهرة، وتكريم كل من فرقة تكدة للمسرح والفنون الشعبية وجمعية الشعاع للمسرح بتارودانت، عرفانا بمسارهم المسرحي الطويل ومساهماتهم العديدة في إغناء الرصيد المسرحي المغربي على مدى عقود. 


الجوائز المقسمة بين مسابقة أفضل أداء لمونولوج مسرحي، ومسابقة أفضل عمل مسرحي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والاعدادية بإقليم تارودانت، ومسابقة أفضل عمل مسرحي للشباب مفتوح في وجه الجمعيات المحلية التي تنشط بدور الشباب. أشرف على توزيعها عامل الاقليم السيد الحسين أمزال، وسط تصفيق حار من الحضور. 


وعادت جائزة المسابقة الإقليمية لمسرح الشباب (مناصفة) بين مسرحية صباطو لمنتدى أنفاس للثقافة والفن بأولاد تايمة ومسرحية قوم قرقبيس لجمعية ألوان للابداع الفني اولاد تايمة.


وفاز الممثل لحسن أيت اوفقير بجائزة  أفضل مونولوج مسرحي عن مسرحية “صوت السكات”. 

ونالت مؤسسة البعثة2 الخاصة جائزة المسابقة الإقليمية للمسرح المدرسي(مؤسسات التعليم الابتدائي) بمسرحيةmimoun et kikoun. 

وحازت لمسرحية les baudruches لمؤسسة اعدادية الحسن الثاني باولاد تايمة على جائزة المسابقة الاقليمية للمسرح المدرسي(مؤسسات التعليم الثانوي).


كما نوهت لجنة تحكيم المهرجان أداء التلميذ ربيع أندلسي عن دوره في مسرحيةles baudruches اعدادية الحسن الثاني اولاد تايمة وبمونولوج عايشة اداء نزهة التوزي وبمسرحية bassil le xénophobe اعدادية الزراوي .


وجرت مراسم الحفل الختامي للمهرجان وتوزيع الجوائز، بحضور إلى جانب عامل الإقليم السيد الحسين أمزال كل الكاتب العام لعمالة تارودانت، السيد عبد الحميد نجيم، رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، السيد محمد العباس، ورئيس ديوان عامل الإقليم، السيد محمد حدوش، والسيد محمد أمهرسي، النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لتارودانت، ومولاي محمد الولتيتي، مدير عام تعاونية كوباك، والحاج، ونائب رئيس المجلس الاقليمي كبور الماسي، وممثلة جهة سوس ماسة، فضلًا عن رؤساء المصالح الخارجية، وثلة من أشهر الفنانين، والمثقفين والمهتمين بالفن، بالإضافة إلى من عدد من الاعلاميين وجمهور غفير.

 

وحظيت هذه التظاهرة بأهمية من قبل عامل الاقليم لما لها من دور وأثر على الحركة الفنية بالاقليم ومكنت المشاركين من الشباب من ابراز قدرات   الفنية وتصقيل مواهبهم المسرحية وتقدميهم إلى الساحة الفنية.


وتجدر الإشارة إلى أن من شأن مهرجان ربيع المسرح أن يمكّن من ظهور جيل جديد من الفنانين والمبدعين وهو يعيد إلى الأذهان أهمية المسرح الثقافي الذي كان شاهداً على مواهب العديد من الشباب في كافة القطاعات ذات الصلة بالعمل المسرحي.


وبعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى لمهرجان ربيع المسرح وبعد تأكيده على دعم من عامل الإقليم، جعل رغبة الفنان المتألق والطموح السيد محمد حمزة مدير المهرجان بحماس كبير لتنظيم الدورة المقبلة بشركائه الرسميين من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ــ قطاع الثقافة ــ والمجالس المنتخبة ( جهة سوس ماسة ــ جماعة تارودانت ــ المجلس الإقليمي ) وتعاونية كوباك.كما تم الاعلان عن مشروع تكويني واعد لفائدة طاقات وشباب إقليم تارودانت.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى