،،مجتمع،، سلايدر،،سلايد،سلايد،

القطب الحقوقي بإقليم تارودانت يصدر بيانا ضد الرعي الجائر وتوالي اعتداءات الرحل على الساكنة المحلية بدائرة اغرم.

في بيان صادر- توصلنا بنسخة منه- عن القطب الحقوقي بإقليم تارودانت( المركز الوطني للمصاحبة القانونية و حقوق الإنسان – المنتدى المغربي لحقوق الإنسان – فضاء المواطنة و الإنصاف – الهيئة المغربية لحقوق الإنسان – المنتدى المغربي للمواطنة و الدفاع عن حقوق الإنسان – المركز الوطني لحقوق الإنسان )، يوم الخميس 11 ماي 2023 ، يرصد الهجوم الغير المسبوق من طرف الرحل بالمناطق الواقعة بدائرة اغرم، حيث أتلفت بالكامل محاصيلهم الزراعية وأملاكهم دون أي اعتبار، كما أقدم بعض المحسوبين على الرحل الى التعنيف والاعتداء الجسدي والهجوم على منازل الأهالي بالمنطقة، مما يهدد السلم الاجتماعي.

و على إثر هذا الوضع الكارثي، و الانعكاسات السلبية لهذا الهجوم على الفلاحين و الكسابة الصغار أعلن القطب الحقوقي  للراي العام  حسب منطوق البيان بما يلي  :

” – تنديده الصمت المطبق للسلطات جراء ما تتعرض له الساكنة من اعتداءات “مافيا الرعي الجائر” على أراضيهم وممتلكاتهم وأمنهم النفسي والجسدي.

– تضامننه ومساندته للساكنة المتضررة في كل الخطوات والقرارات التي يرونها مناسبة للتصدي والدفاع عن أراضيهم وممتلكاتهم .

– يحمل الجهات المسؤولة ما آلت إليه الأوضاع بالمنطقة نتيجة الاعتداءات المتكررة والتضييق على مصالح المواطنين وأنشطتهم الفلاحية وتدمير الأنظمة البينية بالمنطقة. 

– مطالبته الكشف عن الجهات والأهداف الحقيقية في التغاضي وحماية الرعي الجائر بالمنطقة لاعتباره تضييقا على مصادر عيش الفلاح الصغير.

– مطالبته التدخل العاجل للمجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية قصد مناقشة الوضع القائم والحيلولة دون تفاقمه “.

و في ختام بيانه ” اعتبر هذا الهجوم على أراضي وممتلكات ساكنة المنطقة وتهديد البيئة والاستمرار في ذلك هو اعتداء صارخ على حقوق الانسان، كما هو متعارف عليها في العهود والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى