،سلايد،سلايد،اخبار وطنيةاخبار وطنية،

تارودانت: عقد ندوة صحفية قبل انطلاق مهرجان ربيع المسرح…

اسرار بريس…شاطر/السباعي بتصرف 

عقدت إدارة مهرجان ربيع المسرح بتارودانت قبل انطلاق المهرجان في نسخته الأولى،ندوة صحفية بالمركب الثقافي، سلطت من خلالها الضوء على الاستعدادات والعروض المبرمجة للدورة الأولى للمهرجان، وذلك بحضور..

 السيد شفيق بورقية المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتارودانت وعدد من وسائل الإعلام المحلية، 

وقد استهلت الندوة بكلمة ترحيبية من الفنان الشاب  الروداني محمد حمزة، مدير المهرجان، توجه من خلالها بالشكر، لوسائل الاعلام المحلية الحاضرة في أشغال الندوة، 

وأشار السيد محمد حمزة بأن تظاهرة مهرجان ربيع المسرح في دورته الأولى تستشرف آفاقا مستقبلية هامة جاءت بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت إشراف السيد عامل الاقليم الذي مافتئ ينكب جاهدا من أجل إنجاح مثل هذه المبادرات الرائدة ووجه له تحية خاصة.

وأضاف بأن فكرة تنظيم مهرجان من هذا النوع كانت منذ سنوات مضت إلا أن انعدام القاعة المسرحية حال دون ذلك إلى أن تم تشييد وافتتاح المركب الثقافي.

كما قدم شكره لكل المساهمين والداعمين كجهة سوس ماسة والمجلس الاقليمي لتارودانت وتعاونية كوباك والمجلس الجماعي واخرين وكل من له دور في اخراج هذه التظاهرة الى حيز الوجود.

وقدم مدير المهرجان السيد محمد حمزة لمحة موجزة عن برنامج المهرجان، وظروف تنظيمه، وبعض الفقرات التي تميزت بها كاحتفائها بعدة شخصيات بارزة، تقديرا لمساهمتهما في إغناء المشهد الفني المغربي. 

وكشف فيها أيضا محمد حمزة عن الخطوط العريضة للطبعة الأولى للمهرجان الذي سيقام في الفترة الممتدة ما بين من 18 إلى غاية 23 ماي 2023 بمدينة تارودانت، تحت شعار “فرجة.. تكوين.. استمرارية”

واكد السيد محمد حمزة إن هذه الدورة تختلف عن التظاهرات المسرحية المقامة على الصعيد الوطني من حيث العروض المبرمجة وعدد المشاركين فيها والتي يأمل أن ترتقي لتطلعات جماهير المهرجان.

وقال مدير المهرجان، السيد محمد حمزة، إن هذه التظاهرة تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة، ومجلس جهة سوس ماسة، وجماعة تارودانت، ومجلس إقليم تارودانت، وتعاونية كوباك.

واستعرض محمد حمزة أبرز الأنشطة التي ستميز هذه التظاهرة، مشيرا على الخصوص إلى تكريم الفنانين محمد الجم وعبد الله ديدان، بالإضافة إلى تكريم فرقة تكدة للمسرح والفنون الشعبية وجمعية الشعاع للمسرح بتارودانت.

كما تشهد التظاهرة المسرحية فقرات “ماستر کلاس”، يشرف عليها الفنانون عبد الرحيم المنياري وياسين أحجام وعبد المجيد فنيش، ولقاء فني مفتوح مع أحد مكرمي الدورة الفنان عبد الله ديدان.

وأشار ألى أنه سيتم تنظيم ورشات تكوينية في الحركة على خشبة المسرح يؤطرها المخرج المسرحي محمد خوميس، وأساسيات التشخيص المسرحي يؤطرها الممثل والمخرج أمين ناسور، وورشة تقنيات الكتابة الدرامية يؤطرها الكاتب والسيناريست علي الداه، بالإضافة إلى ورشات خاصة بالطفل مع الفنانين البشير إركي ومحمد ماء الزهر.

وأضاف أن برنامج الدورة يشتمل على ندوة بعنوان “راهن وآفاق الصناعات الإبداعية بالمغرب” يديرها المسرحي الحسين الشعبي.

وأضاف أنه سيتم تقديم عروض مسرحية، منها “حدائق الأسرار” لفرقة أكون، “بورتريه” لفرقة مسرح غرناطة، “الطنز العكري” لفرقة مجموعة تكدة، “نايضة تو” لفرقة ستيلكوم، “غيثة” لفرقة أرتيميس للفنون، و”هكذا تكلمت ميديا”، لفرقة الشعاع للمسرح. كما ستُعرض مسرحيات خاصة بالأطفال هي “الدلفين وقطرة الماء” من إخراج فاطمة الزهراء بوراس، “جرادة مالحة” من إخراج نجيب بنصرو، و”المفتاح العجيب” من إخراج أنور زهراوي.

كما سيتم توقيع أحدث إصدارات المسرحي المسكيني الصغير، والمسرحي عبد الكريم برشيد، والإعلامي الطاهر الطويل.

وتقام ضمن فقرة “طاقات ومواهب محلية”، ابتداء من 10 ماي 2023، بمراكز ثقافية ودور شباب ومؤسسات تعليمية بإقليم تارودانت، إقصائيات مسابقة أفضل أداء لمونولوج مسرحي، وإقصائيات أفضل عمل مسرحي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية بإقليم تارودانت، وإقصائيات أفضل عمل مسرحي للشباب مفتوح في وجه الجمعيات المحلية التي تنشط بدور الشباب.

ومن جهته ذكر المدير الاقليمي لوزارة الثقافة بتارودانت، السيد شفيق بورقية، في كلمته بالمناسبة، بأن المردود المسرحي بالمدينة في تطور مهم وملحوظ، خصوصا إذا علمنا بأنه تم تقديم أزيد من 36 عرضا مسرحيا مختلفا في الاونة الاخيرة فقط، رغم قصر مدتها الزمنية، أي منذ افتتاح المركب الثقافي، والذي يحتوي على قاعة للمسرح بمواصفات حديثة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى