،سلايد،سلايد،اخبار وطنيةاخبار وطنية،

تارودانت=مؤسسة التعاون بين جماعات حوض أرغن و ممثلة الشركاء الفرنسيين المكلفة بمشروع تنمية السياحة القروية بحوض أرغن ، تعقد لقاءات تواصلية مع الجهات المعنية بدعم مشروع تنمية السياحة القروية بحوض أرغن….صور من الحدث

اسرار بريس بقلم=عبدالله المكي السباعي 

في إطار اتفاقية إطار الموقعة بين مؤسسة التعاون بين الجماعات حوض أرغن الذي تنتمي اليه ست جماعات:( توغمرت ، أرزان ، امين تيارت ، النيحيت ، أضار و ازغار نيرس ) تم  اليوم الثلاثاء 21 فبراير  2023 عقد عدة اجتماعات بين مؤسسة التعاون بين الجماعات حوض أرغن  وممثلة الشركاء الفرنسيين المكلفة بمشروع تنمية السياحة القروية بحوض أرغن من جهة وبعض الادارات من جهة أخرى .

9:00 اجتماع مع المدير الإقليمي للصناعة التقليدية بتارودانت  تم من خلاله تقديم المشروع ومناقشة امكانية عقد اتفاقية شراكة للمساهمة  في المشروع.  

11:00 تم عقد اجتماع مع مدير فرع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ومناطق الأركان بتارودانت تم من خلاله تقديم المشروع للوكالة

12:30 تم عقد اجتماع مع رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بتارودانت حيث تم من خلاله تقديم المشروع وتوقيع اتفاقية شراكة لدعم وانعاش السياحة بحوض أرغن.

15:00 تم عقد اجتماع مع رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت حيث تم من خلاله تقديم المشروع ومناقشة إمكانية مساهمة المجلس الإقليمي في تنفيذ المشروع.

 حيت ان مشروع تنمية السياحة القروية بحوض أرغن  يتكون من : التكوين ، إنجاز الدراسات اللازمة، تجهيز بعض التعاونيات والجمعيات المنتجة بالمعدات الضرورية و إصلاح وترميم بعض المواقع السياحية.

وللتذكير فقد صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، مرسوم يقضي بإدراج الموقع الأثري “اكليز نوارغن” المتواجد بإقليم تارودانت في عداد الآثار، باقتراح من وزير الشباب والثقافة والتواصل وبعد موافقة وزير الداخلية.

واتخذ هذا القرار بعد الاطلاع على طلب الترتيب الذي تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بتاريخ 6 فبراير 2018، وعلى محضر لجنة الترتيب والتقييد خلال اجتماعها بتاريخ 11 أكتوبر 2018. وكذلك بعد الإطلاع على محضر اجتماع مجلس جماعة توغمرت خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 25 يوليوز2018…1، وبعد استشارة عامل إقليم تارودنات.

وتنص المادة الأولى من هذا المرسوم على أنه “يدرج في عداد الآثار الموقع الأثري “اكليز نوارغن” المتواجد بتراب جماعة توغمرت بإقليم تارودانت كما هو مبين في الشهادة الإدارية المسلمة من رئيس مجلس جماعة توغمرت بتاريخ 27 أبريل 2018، وفي التصاميم المرفقة بأصل هذا المرسوم وكما هو محدد بلائحة القياسات المتعلقة بارتفاقات الموقع المرفقة بهذا المرسوم”.

يشار إلى أن جهة سوس ماسة أنجزت عبر شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، وبمساهمة شركاء مؤسساتيين مغاربة وبدعم من وزارة الخارجية الفرنسية، مشروع تهيئة ووضع علامات التشوير السياحي بالموقع الأثري إكليز في عمق حوض أرغن جنوب شرق مدينة تارودانت، بمبلغ إجمالي ناهز المليون درهم، ويهم بالأساس تهيئة مسار المشي عبر الممر الجبلي المنطلق من دوار تفيكيت بجماعة توغمرت في اتجاه قمة جبل إكيليز ووضع علامات التشوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى