،سلايد،سلايد،اخبار وطنيةاخبار وطنية،

بلدية تارودانت ترد بقوة على حديث المقاهي ومنتقدي اجتثاث شجر (لبزارة) المتهالك…

اسرار بريس= عبدالله المكي السباعي 

تغيير شجر لبزارة الحزين بشجر الجاكاراندا المبتسم 

أصبح وامسى بمدينة تارودانت التاريخية ، الحديث عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ،عن اجتثاث شجر لبزارة المتهالك الكئيب الذي يحيط بالجماعة الحضرية لمدينة تارودانت ،

تتبعنا عن كثب التغييرات التي طرأت على الوجهة الأمامية لمدخل البلدية ومحيطها  من خلال اجتثات شجر لبزارة الذي اصيب بالشيخوخة و الذي عمر لأكثر من 50سنة ،بحيث تتساقط أغصانه على المارة والسيارات بفعل الرياح أو الأمطار الغزيرة ،مما أصبح من الضروري تعويضه بشجر أكثر مرونة ،وملائمة وفق الظروف والتغيرات  المناخية التي يعرفها  الإقليم والجهة،

فقد تم تعويض الأشجار المتواجدة بمحيط الجماعة بنخلتين قرب الباب ،فيما تم تعويض شجر لبزارة بالشجر الجاكارنداjacaranda  الغني عن التعريف .

مما يعطي جمالية رائعة ورونق لمدخل البلدية ومحيطها ،

والسؤال الأهم …هل شجرة الجاكرندا تتحمل الحرارة؟

تعتبر شجرة الجاكرندا  من أجمل النباتات بلا منازع ، حيث تتخذ أشكال زهورها شكل حمائم متجمعة في مظهر رائع ، والجدير بالذكر أن شجرة الجاكرندا تناسب بيئة الوطن العربي ، حيث تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، فهي من أشجار الزينة الرائعة التي يمكن تواجدها في حديقة المنزل أو في الحدائق العامة.

شجرة الجاكرندا من الأشجار الجميلة التي لها شكل مميز ، وهي تسمى أيضا بشجر الأبنوس الأخضر والذي يضم 45 نوع من أنواع الجاكرندا ما بين أشجار وشجيرات ، وأوراق الجاكرندا هي من النوع المتساقط وخصوصا في المناطق التي تتعرض لفترات من البرد القارس ، كما أن أوراق الأبنوس الأخضر دائمة الخضرة في المناطق المعتدلة ، 

وفي هذا المقال نقدم لك كل المعلومات عن شجرة الجاكرندا….

معلومات عن شجرة الجاكرندا

شجرة الجاكرندا Jacaranda mimosifolia هي شجرة سريعة النمو حيث يصل طولها إلى علو 18 متر وأكثر ، كما هي من أنواع النباتات التي تنتمي إلى فصيلة البيجنونية  Bignoniaceae ، كما أنها تنمو خلال السنة الأولى من زراعتها ما يعادل ثلاثة أمتار ، وتتميز بألوانها البنفسجية الزاهية ، والتي تشكل تجمعات مع بعضها (نورات) ، حيث خلال فصل الصيف تتفتح أزهار لتبدو بهذا الشكل ، أما في بداية فصل الربيع تستمر أزهارها في التفتح حتى تصل تلك الفترة إلى 8 أسابيع.

أما ظهور الأزهار فيكون قبل ظهور الأوراق ، حيث تتمثل الزهرة الواحدة في أبعاد تصل إلى 5*2 سم ، ويتم تساقط هذه الأزهار بعد حوالي شهر ، ومن المتعارف عليه أن شجرة الكاكرندا هي شجرة استوائية موطنها الأصلي في المكسيك ومناطق الكاريبي وأميركا الجنوبية.

وتتميز شجرة الجاكرندا أن خشبها قوي ومتين ويمكنه التحمل ، فهو من الخشب الذي يصلح لعمليات النحت والخراطة ، وأعمال النجارة المختلفة.

طرق العناية بشجرة الجاكرندا

أما عن طرق العناية التي تتم لشجرة الجاكرندا فهي كالتالي:

يتم تسميد الشجرة خلال فترة النمو النشط والتي تكون عبارة عن مرة واحدة في الشهر ، ثم في فصل الربيع ومن الأفضل أن يكون في بدايته يتم خلال ذلك تقليم أطراف فروع الشجرة العلوية من أجل أن يتم زيادة كثافة الشجرة والأزهار.

تكاثر شجرة الجاكرندا

يتم تكاثر شجرة الجاكرندا بالبذور في شهر مارس وشهر أبريل ، ويتم عقلها في شهر فبراير وشهر مارس ، أما التطعيم فيتم في فصول الربيع.

الوصف النباتي لشجر الجاكرندا

شجرة الجاكرندا هي شجرة كما قلنا سابقا متساقطة الأوراق ، ذات قمة مفتوحة ويصل ارتفاعها إلى 10 و 20 متر ، أما موطنها الأصلي فهو في البرازيل ، ويكون لون القلف رمادي مشقق ، وأورقها مركبة ريشية متضاعفة الوريقات ، وتكون بيضاوية الشكل صغيرة الحجم ذات قمة مذبذبة الأزهار بوقية الشكل بنفسجية ، والتي تحمل من خلالها النورات السنبلية ، وتظهر في بداية الربيع كما هو حال معظم الظهور ، والورقة مبططه الشكل تتفتح جانبيا عند النضج والبذور محاطة بغشاء رقيق ابيض.

وتعتبر شجرة الجاكرندا هي من أجمل النباتات بلا منازع ، حيث تتخذ أشكال زهورها شكل حمائم متجمعة في مظهر رائع ، والجدير بالذكر أن شجرة الجاكرندا تناسب بيئة الوطن العربي ، حيث تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، فهي من أشجار الزينة الرائعة التي يمكن تواجدها في حديقة المنزل أو في الحدائق العامة.

وخلاصة القول…أن أهل مكة أدرى…وواقعنا يفرض اليوم  اعتماد أطر وتقنيات ودراسات وأبحاث مسبقة ،  تجارب ونتائج ناجحة لمدن بالمملكة المغربية مثل بني ملال ومراكش ثم اكادير …

بالتوفيق والنجاح الدائم للقائمين على الشأن الجماعي لتارودانت…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى