،سلايد،اخبار وطنية،

وأخيرا…خبر سار للمغاربة ومحزن للمصحات الخاصة…

 يعاني الكثير من المواطنين المرضى من فرض المصحات الخاصة مبالغ تحت الطاولة أو ما يسمى “النوار” قبل الخضوع للعلاج، بالإضافة إلى ضرورة تقديم شيكات كضمانة قبل إجراء أي عملية جراحية.

 

وللحد من هذه الممارسات، تقدم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، مؤخرا، بسؤال كتابي إلى وزير الصحة خالد أيت الطالب، ينبه فيه إلى لجوء بعض المصحات الخاصة إلى ابتزاز المواطنين وطلب أموال إضافية، وقال أن عددا من الخدمات الصحية والعلاجية في بعض المؤسسات الاستشفائية الخاصة، يتم رفض تقديم فاتورات بشأنها للمريض أو لعائلته حول تكاليف الخدمات المقدمة، وأوضح أن بعض المصحات تقوم بابتزاز المرضى مستغلة حاجتهم للعلاج، في غياب خيارات علاجية تنافسية، ما يضطرهم لأداء مبالغ مالية في “النوار”، لكي تتهرب المصحات من الضريبة الحقيقية.

 

وأشار ذات المصدر إلى أن “العديد من العائلات تُبَلغ بضرورة أداء مبالغ مالية نقدية، تسبيقية أو بعدية، إثر ضمانات غير مشروعة، إلى الطبيب المعالج أو إلى المصحة، خارج الفاتورة الرسمية”.

 

هذا، وطالب الفريق البرلماني وزير الصحة، خالد أيت الطالب، باتخاذ الإجراء المتعين من أجل حماية المرضى من ظاهرة “النوار” في بعض المصحات الخاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى