،سلايد،اخبار وطنية،

مغاربة يطالبون برحيل أخنوش “حقيقة الفيديو”

 

في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة المغربية ضغوطاً كبيرة إثر الزيادة في أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر مغاربة يطالبون حديثاً برحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

ويظهر في الفيديو جمعٌ من الناس خلال ما يبدو أنّه استقبال رسميّ في المغرب، وتسمع خلاله هتافات.

ويحملون شعارات جاء فيها ” أخنوش ارحل” أمام الملك محمد السادس.

وقد حظي المقطع بآلاف المشاهدات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ، في ظلّ معاناة الشعب المغربي منذ عدة أشهر من ارتفاع أسعار عدة مواد أبرزها الوقود الذي بلغ مستويات قياسية منذ منتصف يونيو، وارتفاع معدل التضخم إلى 5,3 بالمائة حسب البنك المركزيّ.

وتواجه الحكومة المغربية ضغوطاً جراء ذلك، إذ تطالب نقابات وأحزاب معارضة بتحديد هوامش أرباح شركات توزيع الوقود، والتي تعود ملكية أبرزها إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ما يثير أيضاً انتقادات حول “تضارب المصالح”

 

صورة من الفيديو المتداول على مواقع التواصل

إلا أنّ الفيديو المتداول يعود لسنواتٍ ماضية، فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى أنّه منشورٌ في صفحات مغربيّة عدّة على مواقع التواصل في  يونيو 2018.

وجاء في التعليق المرافق له “مواطنون يطالبون برحيل أخنوش أمام أنظار الملك في طنجة”، وذلك أثناء تدشين الملك محمد السادس ميناء الصيد البحري والميناء الترفيهي في مدينة طنجة.

وتزامن الاحتجاج ضدّ أخنوش الذي كان وزيراً للفلاحة والصيد البحري آنذاك، مع حملة مقاطعة ثلاث علامات تجارية بالمغرب من بينها شركة المحروقات الخاصة به.

واستهدفت الحملة التي انطلقت على موقع “فيسبوك” دون أن يتبناها أحد، محطات توزيع الوقود “أفريقيا” ومياه “سيدي علي” المعدنية ومنتجات “دانون”، من أجل الضغط على هذه الشركات المستحوذة على حصة الأسد من السوق كي تخفض أسعارها.

وألقت هذه الحملة الضوء على “زواج المال والسلطة”، وتضارب المصالح لدى أشخاص يتولون مراكز قرار لى جانب أنشطة اقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى