،سلايد،مجتمع،

والي جهة اكادير رفقة عامل إقليم تارودانت يحطان الرحال بجماعة تنزرت القروية لإعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع دار الزيتون ،والوقوف على تقديم مشاريع تنموية أخرى جديدة على مستوى نفوذ الجماعة……صور من الحدث..

أسرار بريس… عبدالله المكي السباعي

أشرف عامل إقليم تارودانت السيد الحسين امزال رفقة والي الجهة السيد أحمد حجي اليوم السبت 16ابريل الجاري ، رفقة الوفد الرسمي المرافق لهما،

ويشمل السيد محمد العباس رئيس المجلس الإقليمي،.وشخصيات مدنية وعسكرية بالإضافة إلى نواب برلمانيين وكان في استقبالهم رئيس الجماعة الترابية لتنزرت السيد الحسين بورحيم وأعضاء المجلس..وشخصيات اقتصادية واجتماعية بالمنطقة منهم السيد الطاهري وبورحيم محمد….

على إعطاء الضوء الأخضر لانطلاق مشروع دار الزيتون  بجماعة تنزرت القروية النموذجية بدائرة برحيل ضواحي تارودانت

و بحسب السيد عبد الرحيم بولقات رئيس القسم الاقتصادي والاجتماعي لعمالة اقليم تارودانت….. فقد بلغ الغلاف المالي الذي رصد لتشييد “دار الزيتون” في الجماعة الترابية ل”تينزرت” بإقليم تارودانت 1 مليون و 300 ألف درهم ، وذلك في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة إلى تثمين المنتجات المحلية.

وأفاد ، أن هذا المشروع التنموي قد أنجز في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي رصدت لأجل ذلك استثمارا ماليا بقيمة 1 مليون درهم ، والجماعة الترابية ل”تينزرت” التي خصصت لهذه الغاية بقعة أرضية تصل مساحتها 5 آلاف متر مربع ، تصل قيمتها 300 ألف درهم ، ثم التعاونية الفلاحية “زيتون تينزرت” التي تتولى مهمة التسيير.

ويتكون هذا المشروع من..=

فضاء لتجميع المنتوج ،

– وفضاء آخر للتخزين ،

– وورشة للتعليب ، -وفضاء للعرض والتسويق ، -ومكتب ، 

-ومرافق صحية.

ويصل عدد المستفيدين من مشروع “دار الزيتون” بجماعة تينزرت 1000 شخص ، ضمنهم مائة امرأة . أما بالنسبة لمحصول الجماعة من منتوج الزيتون فيقدر ب500 مائة طن سنويا ، بينما تصل المساحات الزراعية المشمولة بشجر الزيتون في هذه الجماعة الترابية 150 هكتار.

وموازاة مع خلق هذه الوحدة التعاونية المخصصة لتجميع وتثمين وتسويق هذا المنتوج الزراعي ، تقرر تنظيم “موسم الزيتون ” بهذه الجماعة كل عام ، حيث ستشكل هذه المناسبة موعدا سنويا لخلق رواج اقتصادي ، علاوة عن تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والبيئية والاجتماعية لفائدة الساكنة المحلية.

للإشارة فإن خلق “دار الزيتون” بجماعة تينزرت جاء على إثر مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتارودانت على مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز 9 تسع دور لتثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها إقليم تارودانت وهي كالتالي =

دار الزيتون بتنزرت، 

-دارالخروب (جماعة إيمولاس)، 


-دارالصبار(جماعة إمي المايس)، 


-دار اللوز(جماعة إغرم ) ،


 -دارالحناء (جماعة لمنيزلة)،


 -دار الثوم (جماعة أساكي)،  -دار”الكركاع” ( جماعة أهل تيفنوت)، 


-دارالأركان(جماعة تافينكولت)، 


-دارالأعشاب الطبية والعطرية (جماعة تالكجونت).

وقد أقدمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتارودانت على هذه الخطوة بعد النتائج الإيجابية الكبيرة التي تمخضت عن خلق “دار الزعفران” بالجماعة الترابية ل”تالوين” ، والتي دشنها جلالة الملك محمد السادس سنة 2011، وكذا على إثر النتائج التي تمخضت عن إنشاء “دار العسل” في الجماعة الترابية ل”أركانة”.

وتنسجم هذه المبادرة مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل ، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة ، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، إلى جانب خلق فرص للتشغيل

وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، إلى جانب خلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية الحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.

وإلى جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، فقد انخرط في تنزيل هذه المشاريع التنموية الطموحة على صعيد عدد من الجماعات الترابية بإقليم تارودانت شركاء آخرون وهم المصالح التابعة لوزارة الفلاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر ، ووكالة التنمية الاجتماعية ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والجماعات الترابية ، وبعض الشركاء الآخرين.

وللاشارة ربالموازاة تم تقديم مشاريع تنموية جديدة بالمنطقة القروية المزمع إنشاؤها مستقبلا والتي تهم=

1-دعم وتثمين سلسلة الزيتون بإقليم تارودانت ، وذلك على مساحة 13000هكتار…. بإنتاج إجمالي يصل إلى 15000طن..وتهدف هذه المنظومة إلى تطوير وتثمين السلسلة تعزيز قدرات العاملين بها.

وبالتالي خلق فرص الشغل لفائدة الساكنة بالعالم القروي…


2-مشروع توسيع وتجهيز دار الطالب والطالبة تنزرت (جناح الفتيات) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( برنامج الهشاشة).


3- مشروع  بناء وتجهيز المقر الجديد لجماعة تنزرت 

  

4-برنامج فك العزلة عن العالم القروي والذي يهم 

أشغال بناء الرابط الطرقي بين الطريق الإقليمية 1704 RP ودوار أيت صالح على طول 1,80كلم بالجماعة الترابية تنزرت.


5-بناء المحور ا لطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية 1704ودوار ايت صالح على طول 1 كلم.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى