دين ودنياسلايد

اختتام فعاليات الموسم السنوي الخامس للمدارس العتيقة بتارودانت +الصور

هيئة التحرير

أسدل الستار، اليوم الثلاثاء 11 أبريل الجاري بتارودانت، على فعاليات الدورة الخامسة للموسم السنوي للمدارس العتيقة، الذي نظمته على مدى أسبوع مؤسسة سوس للمدارس العتيقة في موضوع ” المدرسة العتيقة ورسالتها العلمية والتربوية والوطنية” بمشاركة ثلة من العلماء والفقهاء والطلبة والأساتذة الباحثين.
وتميزت بمشاركة سبع مدارس عتيقة بلغ مجموع طلبتها المشاركين أزيد من 500 طالب توالوا على تلاوة أحزاب القرآن الكريم بطريقة جماعية وإنشاد الأمداح النبوية والمنظومات الوعظية والعلمية.
وشهدت هذه الدورة انعقاد ندوات علمية، بمشاركة أساتذة وباحثين من مختلف الجامعات المغربية تمحورت حول “النظام الإداري والتربوي والمالي للمدرسة العتيقة” و “الرسالة العلمية والأدبية والتربوية للمدرسة العتيقة” و “الرسالة الوطنية(ترسيخ الثوابت الوطنية والدفاع عن الوطن)” و “الرسالةالإجتماعية للمدرسة العتيقة” و “مؤلفات وأنشطة حول المدارس العتيقة” و”نماذج من علماء المدارس العتيقة” و “نماذج من المدارس العتيقة” و “الجانب الإشعاعي للمدرسة العتيقة”، إضافة إلى محاضرة في موضوع المرأة المغربية والمدرسة العتيقة، ولقاءات مفتوحة مع عدد من العلماء والأطر العليا المشتغلة بالحقل الديني.
كما تم تنظيم مسابقات لفائدة الطلبة في علم النحو وعلم الحديث والسيرة النبوية الشريفة وعلم الفقه والعقيدة والتصوف.
كما قام هؤلاء الطلبة بإحياء العديد من الأمسيات الدينية تم خلالها إلقاء القصائد والكلمات وتقديم التمثيليات وغيرها من الأنشطة بساحة 20 غشت. 
كما تضمن هذا الملتقى السنوي الثاني معرضا يهم المسكوكات والمراسلات والوثائق والمخطوطات، فضلا عن عرض كتب ومؤلفات وأطروحات ورسائل ومؤلفات تهم المدارس العتيقة ومنشورات لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشارك فيه 21 عارض منها 15 مدرسة.
وشهد الحفل الختامي توزيع الجوائز على المدارس العتيقة الفائزة في المسابقات، تمثلت في مكافأة مالية وشواهد تقديرية ومجموعة من الكتب من منشورات المجلس العلمي المحلي ونسخة من المصحف المحمدي الشريف، حيث احتلت المرتبة الأولى مدرسة سيدي محمد أويدير الخاصة للتعليم العتيق بتاغلولو بإقليم سيدي إفني، وحلت في المرتبة الثانية المدرسة الحسنية العمومية للتعليم العتيق بأنزا بإقليم أكادير إداوتنان، وكانت المرتبة الثالثة من نصيب مدرسة سيدي عبد الله أوعمر الخاصة للتعليم العتيق بعمالة أكادير إداوتنان، كما تم توزيع شواهد تقديرية على المساهمين في دعم وانجاح أنشطة المؤسسة وأعمالها.











 


                                                                                                                                                                                                                  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى