،،اخبار ،،وطنية

السيد محمد العباس يوضح حقيقة المساكن المتنقلة غير المستغلة بإقليم تارودانت.

السيد محمد العباس يوضح حقيقة المساكن المتنقلة غير المستغلة بإقليم تارودانت.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو لما قيل إنها “مساكن متنقلة غير مستغلة” بالجماعة القروية “تافنكولت” التابعة لإقليم تارودانت.

وتُظهر مقاطع الفيديو والصور عددا كبيرا من المساكن المتنقلة غير المستغلة، والتي تم إنشاؤها لاستقبال المتضررين الذين انهارت مساكنهم، أو أصبحت غير صالحة للسكن، خلال فاجعة زلزال 8 شتنبر 2023.

وفي هذا السياق قال محمد العباس، رئيس مجلس إقليم تارودانت، إن هذه المساكن تم اقتناؤها في إطار شراكة بين عمالة إقليم تارودانت، ومجلس جهة سوس ماسة، وإحدى التعاونيات، من أجل استقبال المتضررين من زلزال 8 شتنبر 2023.

وأوضح العباس، أن هذه المساكن “ليست مصممة للسكن الدائم”، وإنما تم تجهيزها لاستقبال المواطنين في حالات الطوارئ، مبرزا أن أغلب الأسر المتضررة من الزلزال تستفيد حاليا من مساعدة مالية لكراء مساكن في انتظار إعادة بناء مساكنهم المتضررة.

وتابع أن المساكن المسبقة الصنع المجمعة حاليا بقرية “تافنكولت”، والتي يتجاوز عددها المائة، سيتم استعمالها في حالات الطوارئ مستقبلا، مشيرا إلى أن هناك مساكن من نفس النوع بقرى أخرى تم اقتناؤها لنفس الغرض.

وقررت الحكومة، شهر أكتوبر الجاري، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم للأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا إثر زلزال الحوز لمدة 5 أشهر، بعدما تم استكمال عملية تقديم ‏هذه المساعدات والتي كانت محددة في 12 شهرا، وذلك بقيمة إجمالية تتجاوز 1,7 مليار درهم.

وحتى شهر شتنبر الماضي، تم إصدار 56 ألفا و95 ترخيصا لإعادة البناء، وتقدم أوراش بناء وتأهيل المنازل المتضررة في 50 ألفا و807 مساكن، كما حصلت 57 ألفا و703 أسر على 20 ألف درهم، كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها، وتوصل 26 ألفا و110 أسر بالدفعة الثانية، واستفادة 12 ألفا و839 أسرة من الدفعة الثالثة، و1868 أسرة من الدفعة الرابعة والأخيرة، وذلك بقيمة مالية إجمالية فاقت 2 مليار درهم….snrt..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى