،،اخبار ،،وطنية

دخول الزيادات في التعويضات لفائدة موظفي الإدارات العمومية حيز التطبيق.


تم نشر المرسوم رقم 2.24.608 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المتصرفين المشتركة بين الوزارات، بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، وذلك تطبيقا للقرار الحكومي القاضي بزيادات في التعويضات لفائدة موظفي الإدارات العمومية، همت بالأساس هيئة المتصرفين والمهندسين المشتركة بين الوزارات وهيئة المحررين وهيئة التقنيين، إلى جانب هيئة المساعدين الإداريين المشتركة بين الوزارات، وهيئة المساعدين التقنيين، وهيئة المكونين المشتركة، والمتصرفين المساعدين بوزارة الداخلية، وكذا هيئة المكونين بمؤسسات التكوين المهني، وموظفي الإدارة المركزية والموظفين المشتركين بالإدارات العامة وموظفي الأطر الخاصة ببعض الوزارات.

وحسب ذات المرسوم، فقد جرى تعديل المادة السابعة عشرة منه، ليستفيد بذلك المتصرفون من الدرجة الثالثة من الرتبة الأولى إلى الرتبة الخامسة، ابتداء من فاتح يوليوز الجاري، عن التعويض الإداري الخاص قدر بحوالي 3914 درهما، على أن يصل في يوليوز المقبل 4605 دراهم، فيما التعويض عن الأعباء تم تحديده في 1450 درهما.

ووفق المصدر نفسه، فإن المتصرفين من الدرجة الثالثة الحاصلين على الرتبة السادسة فما فوق سيصل التعويض الإداري الخاص في يوليوز الجاري إلى 3979 درهما على أن يصل في يوليوز المقبل 4742 درهما؛ فيما حدد التعويض عن الأعباء في 1450 درهما، بينما التعويض عن التأطير حدد في 883 درهما. كما همت التعويضات الشهرية، وفق التعديل نفسه بالمرسوم، المتصرفين من الدرجة الثانية وكذا المتصرفين من الدرجة الأولى.

وبخصوص هيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات، فقد تقرر استفادة هؤلاء، ابتداء من فاتح يوليوز الجاري، من تعويضات عن التقنية وكذا عن الأعباء، إذ إن الموظفين الحاملين لإطار مهندس تطبيق درجة أولى سيصل التعويض عن التقنية برسم السنة الجارية 3867 درهما، فيما السنة المقبلة سيستفيدون من تعويض قدره 4571 درهما، بينما التعويض عن الأعباء سيصل إلى 1600 درهم.

أما المهندسون من الدرجة الممتازة، فتصل التعويضات عن التقنية برسم هذه السنة 4040 درهما فيما السنة المقبلة ستصل إلى 4799 درهما؛ بينما التعويض عن الأعباء تم تحديده في 1600 درهم فيما التعويض عن التأطير تم تحديده في 1790 درهما.

كما أن مهندسي الدولة والمهندسين المعماريين من الدرجة الأولى سيستفيدون خلال هذه السنة من تعويض قدره 6092 درهما، على أن يستفيدوا في السنة المقبلة من تعويض عن التقنية حدد في 6999 درهما، بينما التعويض عن الأعباء تم تحديده في 1600 درهم على أن يستفيدوا من تعويض قدره 3200 درهم عن التأطير.

أما زملاؤهم من الدرجة الممتازة، حسب الجريدة الرسمية، فسيستفيدون من تعويض عن التقنية حدد هذه السنة في 6422 درهما؛ بينما السنة المقبلة تم تحديده في 7303 دراهم، على أن يصل التعويض عن الأعباء إلى 1600 درهم فيما التعويض عن التأطير تم تحديده في 6770 درهما.

وتهم هذه الزيادات أيضا المهندسين الرؤساء والمهندسين المعماريين الرؤساء، إذ سيستفيد أصحاب الدرجة أولى من تعويض عن التقنية ابتداء من الشهر الجاري قدره 7650 درهما؛ فيما سيبلغ التعويض في يوليوز من السنة المقبلة 8588 درهما، على أن يحصلوا عن تعويض عن الأعباء قدر بحوالي 1600 درهم فيما التعويض عن التأطير حدد في 8900 درهم.

أما المهندسون الرؤساء والمهندسون المعماريون الرؤساء، من الدرجة الممتازة، فقد تم تحديد التعويض عن التقنية بدءا من يوليوز 2024 في 11188 درهما على أن يصل في يوليوز المقبل 12126 درهما؛ فيما حدد التعويض عن الأعباء في 1600 درهم، بينما التعويض عن التأطير حدد في 14357 درهما.

كما همت الزيادات أيضا هيئة المحررين المشتركة بين الوزارات، بعد إجراء تعديل على المرسوم رقم 2.10.454 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المحررين المشتركة بين الوزارات، حيث طبقا للمادة الثامنة عشرة، فإن محررا من الدرجة الرابعة سيستفيد ابتداء من يوليوز الجاري من تعويض عن التدرج الإداري حدد في 3687 درهما على أن يستفيد في يوليوز المقبل من تعويض قدره 4420 درهما، فيما التعويض عن الأعباء حدد في 305 دراهم.

وهمت التعويضات أيضا تقنيي الدرجة الثالثة الذين سيستفيدون من تعويض قدره 3971 درهما هذه السنة، على أن يصل في السنة المقبلة إلى 4635 درهما؛ فيما التعويض عن الأعباء حدد في 305 دراهم.

كما همت التعويضات بعض موظفي الإدارات العمومية، ضمنهم الموجودون في السلم العاشر أو المتصرفون المساعدون بوزارة الداخلية، وكذا هيئة المكونين بمؤسسات التكوين المهني وكذا موظفي الإدارة المركزية والموظفين المشتركين بالإدارات العامة وموظفي الأطر الخاصة ببعض الوزارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى