سلايدسياسة

(بالأرقام):جهة سوس ماسة تقرر احداث أكاديمية لكرة القدم ودعم حسنية اكادير وعصبة سوس لكرة القدم والفرق الرياضية بالجهة.

صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورة اكتوبر، بالإجماع على ثلاث اتفاقيات شراكة تهم الأولى احداث الاكاديمية الجهوية لكرة القدم والثانية والثالثة تقديم دعم مالي لفريق حسنية اكادير وعصبة سوس لكرة القدم.

وينص مضمون اتفاقية اكاديمية كرة القدم على تحمل كلفة المشروع المحددة في ستة مليار سنتيم ( 60 مليون درهم) من طرف جهة سوس ماسة ووزارة الشبيبة والرياضة في حدود مليار ونصف لكل منهما والجامعة الملكية لكرة القدم بثلاثة ملايير سنتيم. وستضم الاكاديمية التي ستقام على مساحة 15 هكتار في ملكية وزارة الشبيبة والرياضة، ملاعب لكرة القدم وجناحا للإيواء ومطعما ومركزا طبيا ومركزا للتكوين.

اما اتفاقية الشراكة مع حسنية اكادير الممثل الوحيد للجهة في البطولة الاحترافية والتي ستمتد على أربع سنوات، فتنص على دعم الجهة للفريق بمبلغ 500 مليون سنتيم، ستخصص منها 70 مليون سنتيم للمساهمة في تحمل واجبات استعمال مرافق الملعب الكبير لأكادير لإجراء المباريات والتداريب واستغلال قاعة الندوات.

وتتجلى ابرز خطوط الاتفاقية الثالثة في مساهمة الجهة في تحمل الأعباء المالية للأندية الرياضية المتميزة التي تنشط بتراب الجهة، ويبلغ مبلغ الدعم  80 مليون سنتيم في السنة لكل فريق يمارس في بطولة الهواة وثمانية ملايين سنتيم لفرق الدرجة الممتازة التابعة لعصبة سوس لكرة القدم، على ان تتحمل الجهة ايضا مصاريف التحكيم لفرق القسمين الثالث والرابع بقي فقط التساؤل لماذا تحرم اندية القسمين الثالث والرابع من الدعم المباشر للجهة؟ وكيف سيتم التعامل مع الفرق التي تنتمي وظيفيا لعصبة سوس وإداريا لجهة اخرى ( فرق سيدي افني، كلميم واسا الزاك..).

 

متابعة : ح.ف


(بالأرقام):جهة سوس ماسة تقرر احداث أكاديمية لكرة القدم ودعم حسنية اكادير وعصبة سوس لكرة القدم والفرق الرياضية بالجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى