،،اخبار ،،وطنية

تارودانت…نجاح فعاليات الدورة 17 من المهرجان الوطني للدقة والايقاعات.

تارودانت...نجاح فعاليات الدورة 17 من المهرجان الوطني للدقة والايقاعات.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتضن المركز الثقافي لسطاح أيام 27و 28و29 شتنبر 2024 بمدينة تارودانت، فعاليات الدورة السابعة عشر من المهرجان الوطني للدقة والايقاعات تحت شعار:

“الذاكرة الركيزة لتعزيز الصناعة الثقافية”.

هذا المهرجان المنظم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بشراكة مع المجلس الجماعي، والمجلس الاقليمي لتارودانت وبتعاون مع عمالة إقليم تارودانت.

نسخة هذه السنة من المهرجان الوطني للدقة والايقاعات ظهرت بحلة مميزة ومغايرة تخللها تقديم لوحات فنية استعراضية لفن الدقة والايقاعات بمشاركة فرقة الدقة الرودانية والدقة المراكشية والدقة الدمناتية ووصلات غنائية شعبية لقيت تجاوبا كبيرا من لدن الجمهور الحاضر كما تم تكريم عدد من اعلام هذا التراث، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة واعترافا بمساهمتهم في الحفاظ على هذا اللون التراثي الاصيل ونقله الى الأجيال الصاعدة.

ويمثل هذا المهرجان الوطني، الذي يعنى بجانب الموروث الثقافي المغربي ملتقى وطنيا سنويا لاستمرار التواصل بين شيوخ الدقة والباحثين في هذا النمط الغنائي التراثي والتعريف به لربط الماضي بالحاضر في تلاحم يجسد غنى الثقافة المغربية بمختلف تعبيراتها واشكالها.

وقد اشرف على افتتاح فعاليات المهرجان السيد عبد الحميد نجيم الكاتب العام بعمالة تارودانت و الوفد المرافق له و بحضور كل من السيد شرف الدين اسقاروا النائب الثالث لرئيس المجلس الجماعي لتارودانت، والسيد شكيب اريج والسيدة سعاد ابلعيد مستشاران عن المجلس الجماعي لتارودانت والسيد عبد المنعم المناني رئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية بجماعة تارودانت.

وتضمن برنامج هذه الدورة الى جانب إحياء سهرات فنية على مدى ثلاثة ايام بساحة المركز الثقافي، تنظيم محاضرة بعنوان: “الدقة الرودانية تأمل في المرجعيات والرموز والابعاد “بمشاركة ثلة من الأساتذة المتخصصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى