،،اخبار ،،وطنية

موخاريق: 3 ملايين مغربي مهددون بإدماج ”كنوبس”.

موخاريق: 3 ملايين مغربي مهددون بإدماج ”كنوبس”

نددت نقابة الاتحاد المغربي للشغل بقوة بمشروع القانون 23-54 الذي يهدف إلى إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)

واعتبرت النقابة أن هذا الإجراء الحكومي الذي تم اتخاذه بطريقة أحادية الجانب، دون أي تشاور مع الشركاء الاجتماعيين، ضرباً لمؤسسة الحوار الاجتماعي وتهديداً لمصالح أكثر من 3 ملايين مستفيد من التغطية الصحية.

وأكد الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ له على تمسك عموم الموظفين بحقوقهم المكتسبة في إطار نظام CNOPS، واستعدادهم لخوض مختلف الأشكال النضالية دفاعاً عنها. وطالب الحكومة بالسحب الفوري لمشروع هذا القانون، و بفتح حوار عاجل ومسؤول داخل مؤسسة الحوار الاجتماعي، من أجل التفاوض حول جميع الإشكاليات المطروحة، وذلك ضمانا لتنزيل سليم لمنظومة الحماية الاجتماعية.

وأشار الاتحاد إلى أن هذا القرار يمثل انتكاسة كبيرة للحوار الاجتماعي، ويؤثر سلباً على مصالح الموظفين والمتقاعدين وأصحاب الحقوق، كما يهدد استقرار المؤسسات الصحية. ودعا الاتحاد جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بالمسؤولية والعمل على إيجاد حلول توافقية تحافظ على المكتسبات الاجتماعية للمواطنين.

وشددت نقابة موخاريق على أن الحكومة اتخذت هذه ”الخطوة غير محسوبة العواقب”، بـ ”طريقة أحادية ودون أدنى تشاور مع ممثلي الحركة النقابية، على صياغة مشروع القانون 23-54 القاضي بتغيير وتتميم القانون 00-65 المتعلق بالتامين الإجباري الأساسي عن المرض وإحالته على أنظار الأمانة العامة للحكومة.

وأبرزت أن مشروع القانون يُفضي الى إنهاء عمل ومهام الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الذي يُدبر التغطية الصحية بالقطاع العام مند أكثر من 70 سنة.

وطالبت النقابة بـ ”السحب الفوري” لمشروع هذا القانون وبفتح حوار عاجل ومسؤول داخل مؤسسة الحوار الاجتماعي، من أجل التفاوض حول جميع الاشكاليات المطروحة، وذلك ضمانا لتنزيل سليم لمنظومة الحماية الاجتماعية.

ونددت بقوة بـ ”تجاهل مصير مستخدمات ومستخدمي وأطر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى