،،اخبار ،،وطنية

المغرب…وزارة الصناعة والتجارة تفتح تحقيقا ضد إغراق مصابيح “LED” الصينية للسوق الوطنية..

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، في إشعار رسمي، عن بدء إجراءات تحقيق لمكافحة الإغراق بحق واردات مصابيح LED للإضاءة العامة القادمة من الصين، وذلك اعتبارًا من 2 شتنبر المقبل، بهدف التحقق من وجود ممارسات إغراقية قد تضر بالصناعة الوطنية.

واتخذت الوزارة هذا القرار بناءً على شكوى تقدمت بها شركة “لكس لايتينج” المغربية، الرائدة في إنتاج مصابيح LED، والتي تمثل الجزء الأكبر من الإنتاج الوطني بنسبة تصل إلى 82%، حيث قررت الوزارة فتح تحقيق لمكافحة الإغراق لحماية الصناعة المحلية من المنافسة غير العادلة.

وأظهرت الدراسات التي أجرتها الوزارة أن هامش الإغراق في واردات مصابيح LED يفوق بكثير الحد المسموح به قانونًا والمتمثل في 2%، مما يثبت وجود بيع متعمد لهذه المنتجات بأسعار أقل من تكاليف إنتاجها.

وأشارت الوزارة إلى أن الإغراق في واردات مصابيح LED الصينية قد أسفر عن أضرار كبيرة للصناعة الوطنية، حيث أدى إلى انخفاض الإنتاج، وفقدان الحصة السوقية، وتدهور الأوضاع المالية للشركات المحلية.

وسيستمر التحقيق الذي بدأته الوزارة لمدة عام كامل، قابلة للتمديد، وذلك لدراسة الفترة من يوليو 2023 إلى يونيو 2024 والتي تشمل الفترة التي يُشتبه خلالها بوجود ممارسات إغراق، بالإضافة إلى دراسة تأثير هذه الممارسات على الصناعة الوطنية خلال الفترة من يناير 2020 إلى يونيو 2024.

ودعت الجهة الوصية جميع الأطراف المعنية، سواء كانت شركات محلية أو مستوردين صينيين، إلى المشاركة الفعالة وتقديم المعلومات اللازمة لإنجاحه. ويشمل ذلك تقديم بيانات تفصيلية عن تكاليف الإنتاج وأسعار البيع من قبل المنتجين الصينيين، وبيانات عن عمليات الاستيراد من قبل المستوردين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى