اقليم تارودانت ،،،،سلايدر

اقليم تارودانت… الوزير نزار بركة يشرف رفقة عامل إقليم تارودانت على إعطاء انطلاقة مشروعين تنمويين كبيرين بمناسبة حلول الذكرى 25 لعيد العرش المجيد.

قامَ السيِّد نزار بركة Nizar Baraka، وزير التجهيز والماء، صباحَ يومه الجمعة 26 يوليوز 2024 بِزيارة عملٍ بجهة سوس ماسة ،جماعة تَمالوكت بإقليم تارودانت، رفقةَ السيّد عامل الإقليم السيد الحسين امزال، وعددٍ من السيدات والسادة المنتخبين والبرلمانيين عن الجهة إضافة إلى السيد المدير العام للطرق وعددٍ من أطر الوزارة.

_وتهدِفُ هذِه الزيّارة الميدانيّة التي تمت بمنصة سد سيدي عبد الله، للاطّلاع على مدى تقدُم برنامج تعزيز المصالح الترابية للوزارة بالوسائل اللوجستيكية اللازمة لمواجهة الكوارث الطبيعية عبرَ اقتناء الآليات والمعدات.

وخلالَ هذه المناسبة، أكَّد السيّد نزار بركة على أن هذه الزيّارة تأتي لتَتبُع عملية اقتناء معدات الفرقة الجهويّة الميكانيكية لسوس-ماسة حيث أكشفَ على أن عدد الآليات والشاحنات 🚜 المقتناة بلغ 21 وحدة بتكلفة إجمالية تصل إلى 28.85 مليون درهم.

وفي هذا الإطار، سلَّط السيّد الوزير الضوء على الجهود المبذولة لتحديثِ المُعدات والآليات و على الأهداف المنتظرة من هذه الفرقة والمتمثلة في :

🔹تجديد وتعزيز الوسائل المادية للفرقة الجهوية للمديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بسوس ماسة.

🔹التدخل السريع وبفعالية أثناء إصلاح الأضرار الناتجة عن الفيضانات والكوارث.

🔹فتح المسالك القروية بالجهة في إطار اتفاقيات الشراكة.

🔹إزاحة الثلوج.

وبالموازاة وفي إطَار نفس زيارتهِ المَيدانية الّتي خصَّصها لإقليم تارودانت حلَّ السيّد نزار بركة Nizar Baraka، وزير التجهيز والماء، زوال يومه الجمعة 26 يوليوز 2024 بجماعة تَافْنكولت، في إقليم تارودانت، برُفقة السيِّد عامل الإقليم، وعددٍ من السيدات والسادة المنتخبين والبرلمانيين عن الجهةـ إضافة إلى السيد المدير العام للطرق وعددٍ من أطر الوزارة.

وخلالَ هذه الزيارة الميدانية، أعطَى السيّد نزار بركة، انطلاقة بدْء أشغال الشطر الثاني للطريق الوطني رقم 07 الذي يربط بين تافنكولت وتيزي نتاست، حيثُ تمَّ التأكيد أمام أنظارِ السيّد الوزير عبرَ عرضٍ مفصّل على أن هذا المشروع يهدفُ إلى توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين إقليمي الحوز وتارودانت، وذلك على طول 27 كلم، حيث تبلغُ تكلفةُ المشروع 286 مليون درهم.

ويتَكون هذا المشروع المهم من شطرين، حيث يمتد الشطر الأول على طول 8 كلم وتصلُ كلفته إلى 104 مليون درهم، وبلغت نسبة تقدم الأشغال فيه حوالي 10%، فيما يمتدُ الشطر الثاني الذي أعطَى السيّد الوزير انطلاقته على طول 19 كلم بكلفة إنجاز تصل إلى 182 مليون درهم.

وفي هذا السياق، كشَفَ السيّد بركة أن المشروع يرومُ إنجاز محور طرقي بمواصفاتٍ تقنيةٍ جيدة على مستوى المناطق المتضررة من زلزال الحوز، وكذا المساهمة في تنمية المناطق المتضررة من زلزال الحوز، إضافةً إلى تحسينِ مستوى الخدمة والرفع من مؤشر السلامة الطرقية، فضلاً على الزيادة في التبادل الاقتصادي والاجتماعي والسياحي بين إقليمي الحوز وتارودانت، معَ تقليصِ مدة السفر بين الإقليمين.

جديرٌ بالذكر أن المشروع يتَكون من أشغال التتْريب، وأشغال بناء منشآت صرف المياه، وتغيير مسار الطريق على مستوى النقطة الحرجة، وكذا توسيع وتقوية قارعة الطريق، ناهيك على بناءِ حوائط الدعم للحدِّ من الانزلاقات والانجرافات الصخرية، إضافة إلى أشغال معالجة وحمايةِ محيط الطريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى