اسرار بريس…. الحفيد عبدالله المكي بودربالة السباعي الإدريسي.. متابعة
( بودربالة )
اسم الولي الصالح الاكثر تسمية في الدول العربية !.
– من هو؟!
– من اين اتى؟!
– و ما اصل هذه التسمية ؟!.
ولي صالح و رجل زاهد في الدنيا يحمل على كتفيه قطعة من قماش مرقع يطلق عليها اسم (دربالة) ،او (درابل) و يطلق هذا الاسم على القماش المرقع في كل دول المغرب العربي تقريبا .
ومن هنا نسب هذا الولي الصالح الى ردائه المرقع ( دربالته) فصار هو (بودربالة – ابي دربالة – ابادربالة .. او ابودربالة) وهو لقب مغربي قديم و ما جعله مثيرا للإهتمام فقد اطلقه الكثير من الناس كإسم او لقب لإبنائهم .
وتحمل هذا الإسم عائلة مغربية تنتشر في الكثير من قرى و مدن المملكة العربية المغربية ، تسمى عائلة ( بودربالة ) و هي من اكبر و اشهر العائلات هناك و لا عجب إذ ان هناك بلدة تسمى بإسمه بلدة ( بودربالة ) جنوب غربي من مدينة ( فاس ) المغربية و تبعد عنها مسافة (21) كيلو متر تقريبا .
و بالرغم من كبر العائلة و انتشارها و ما يثير الدهشة ان كل شيئ قد تم تدوينه عن اسلافهم – ابنائهم – احفادهم من اول شخص حمل هذا الاسم الى آخر شخص مات او سافر او هاجر داخل او خارج دولة المغرب .
و قد وضعت هذه المعلومات تحت التوثيق والمحافظة التامة و الدقيقة في اكبر المكاتب التي تحوي وثائق الانساب عن الاسرة الادريسية الشريفة وجميع سلالتها .
ولكن من هو هذا الولي الصالح الذي كان يحمل (دربالة) او (درابل) على كتفيه دليل زهده فأطلق عليه لقب سيدي (بودربالة) ؟!
و لماذا داع صيت لقبه هذا في داخل دولة المغرب و خارجها و ما هي الأحداث التي ساهمت في ذلك ؟!.
هو المجاهد و الولي الصالح الشريف (الحسين بن ادريس بن عمران بن عامر الهامل الادريسي الحسني) و هو ولي صالح ادريسي شريف .
و يعتبر الولي الصالح ( الحسين ) الملقب سيدي ( بودربالة ) هو احد احفاد الولي الصالح الشريف (عامر الهامل بن احريز بن محرز بن عبدالله بن ابراهيم الإدريسي الحسني)
الملقب و المكنى (أبي السباع) و هو الجد الجامع للشرفاء السباعيين و هو ايضا الجد الثاني و الإسم الرابع في تسلسل اسم الولي الشريف المجاهد ( بودربالة ) .
ولد الولي الإدريسي الشريف ( ابي السباع ) في مدينة ( فاس ) بدولة المغرب في القرن التاسع (9) الهجري فتربى فيها و تعلم علوم الدين هناك ثم انجدب للتصوف فخرج من ( فاس ) للتجول في بلاد الله و يطلق الصوفيين على هذا التجوال اسم السياحة و هي مرتبة عظيمة عندهم لقولهم :- ( ان الله يحب وجود العُبَّاد في ارضه كافة و هذا افضل من وجودهم في مكان واحد ) .
حتى انتهى به مطاف سياحته في بلاد تسمى ( السوس الأقصى ) في جنوب دولة المغرب حيث كانت قبيلة ( البرابيش ) تسكن هذه المنطقة و تتزعمها و لأنه كان رجلا فقيها فقد بدأ في تعليم القرآن و علومه في بلاد ( السوس الأقصى ) في زاوية اسسها بنفسه كانت تسمى زاوية سيدي (ابي السباع) .
كان مبارك حتى دُوِّنَ انه سمي بأبي السباع لأنه كان لديه سباع تحميه ممن يريد الاعتداء عليه و عندما يسير في الارض كان يُرى اسد برفقته يطلق عليه اسم (ميمون) يرافقه اينما ذهب و قد دوِّن الكثير عن سبب تسميته هذه من قبل المؤرخين و ليس هناك مايرجح احداها على الأخرى .
توفي هذا الرجل الشريف و المبارك في القرن العاشر (10) الهجري بعد ان تجاوز السبعين (70) من عمره عام (924) هجري و تم دفنه على قمة جبل (إضوضان مدن) الذي يعرف اليوم بجبل (أداد مدني) شمال شرق مدينة (تزنيت) بجماعة (اوكنز) بالقرب من قرية ( اثنين أداي ) في اقليم (اشتوكة) جنوب منطقة (ايت باها) ببلاد (السوس الأقصى) في جنوب دولة المغرب .
و بعد وفاته اصبح ضريحه مزارا للمتصوفين .
و قد كانت لديه خلوة هناك في قمة جبل (أداد مدني) في ايامه الاخيرة و كما يقال عنه :-
( أن بركته لا تنقطع فلا يمر زمن حتى يورِّثها ، فتخرج عند احد من ذريته ) .
تزوج الولي الشريف عامر الهامل (ابي السباع) بإمرأتين احداهن كانت من قبيلة (سملالة) (سملالية) و الثانية من قبيلة (البرابيش) (برابشية) .
كان لديه ثلاث بنات و هن :- ( رقية – عائشة – مسعودة )
انجب من زوجته السملالية ابنه :- محمد – الملقب (النومر) .
………………………………………………………
و انجب من زوجته البرابشية ابنيه :- أعمر (و يبدأ اسمه بحرف الألف مثلما تم توثيقه) و شقيقه عمران .
………………………………………………………
فتزوج أعمر من امراتين انجب من احدهما :- (عامر و ابراهيم) .
وانجب من الاخرى :- (الغازي و عمرو) .
………………………………………………………
اما عمران فقد تزوج من امرأة واحدة و انجب منها :- (مخلوف – سعيد – بوحسين – إدريس) .
………………………………………………………
فأنجب ادريس بن عمران بن عامر الهامل المكني (ابي السباع) خمسة 5 ابناء كانوا اولياء صالحين كما تم توثيقهم و هم :- ( سيدي ادريس – سيدي الغسال – سيدي بودربالة – سيدي الدرابكي – سيدي بوتليلي)
و من هذه الذرية ابصر النور الولي الصالح الإدريسي الشريف المجاهد (الحسين) الملقب سيدي (بودربالة) في القرن العاشر الهجري .
ملاحضة :- ( يوجد 34 اسما ما بين بودربالة بن ادريس و الشريف ادريس بن ادريس الأكبر ) عليهم رحمة الله.
اشتهر الولي الصالح ( بودربالة ) بعلمه في الدين و تعليمه إياه فكان فقيها غنيا متصدقا بماله .. كان دائع الصيت سيدا في قومه عرف بقوة شكيمته وصلابته – عفته – زهده – ورعه – شجاعته و بركته العظيمة .
انجب الكثير من الابناء و الاحفاد فحملوا صفاته و كانوا اصحاب بركة عظيمة ايضا .
و بغزو البرتغاليين لدولة المغرب جهز المجاهد (بودربالة) ابنائه ليلتحموا مع ابناء عمومتهم السباعيين و الادارسة كافة ليكتبوا سنوات من الجهاد بدمائهم و ارواحهم في صفحات تاريخ الجهاد في (المملكة العربية المغربية) و كانوا بقيادة المجاهد و الولي الصالح الشريف (الحسين بن ادريس) المعروف بسيدي (بودربالة) و كان من ابرز المجاهدين آن ذاك .
و من بين اشهر المعارك التي خاضوها مجاهدين معركة (وادي المخازن) الشهيرة ضد الإستعمار البرتغالي لدولة المغرب في القرن العاشر (10) الهجري عام (986) هجرية و استشهد الولي المجاهد ( بودربالة ) في احدى المعارك اواخر القرن العاشر (10) الهجري و هناك بعض المصادر التاريخية تقول بأنه إستشهد في معركة ( وادي المخازن ) نفسها عام (986) هجري .
و ما زال ضريحه في مقبرة ( رجال الخنيك السباعيين ) او ( رجال خنيك النحل ) او كما يطلق عليها مقبرة ( الشرفاء الصلحاء المجاهدين السباعيين الادارسة ) و توجد هذه المقبرة بمنطقة (الخنيك) بجماعة دوار (السعيدات) ببلاد قبيلة (أمتوكة) غرب قرية (دراوة) في اقليم شيشاوة و الذي إتخذ مزارا من قبل المتصوفين ايضا في المملكة المغربية .
حيث بنيت لهم اضرحة لكل واحد منها قبة لعظم شأنهم فمكانة هؤولاء المجاهدين كبيرة جدا و عظيمة في تاريخ المملكة المغربية كما في قلوب الشعب المغربي و تعتبر مقبرة ( الخنيك ) اكبر مقبرة ذات قباب في العالم .
و بعد ان وضعت الحرب اوزارها استقر بعض السباعيين من ذرية ( بودربالة ) في اقليم شيشاوة بينما انتشر آخرون في بلدان مغربية اخرى .
و احد احفاد الولي الشريف المجاهد (بودربالة) هو الولي الصالح الشريف ( عبدالله بودريبيلة ) و الذي كان يحمل (دربالة) على كتفيه دليل زهده كذلك مع انه كان غنيا جدا بعد ان نزل بمنطقة ( آيت هادي ) بإقليم شيشاوة و تزوج من بنت محمد بن عبدالله من عائلة بني هادي بنت احد اعيان القرية في ذلك الوقت ، بعد ان عُرِف شرفه و علمه و مكانته .
اقام بينهم و علمهم القرآن و علومه ايضا و امرهم بالمعروف و نهاهم عن المنكر كما كان يفعل جده (بودربالة) .
و يعتبر الولي الشريف (عبدالله بودريبيلة) الجد الخامس للاعب الدولي المغربي المعروف ( عبدالعزيز بودربالة ) و قد توفي هذا الولي الصالح في اواخر القرن الثاني عشر (12) الهجري و مازال ضريحه في منطقة ( آيت هادي ) شمال غربي منطقة ( السعيدات ) بإقليم شيشاوة حيث يتبركون عنده المتصوفين كذلك و يدعون له.
ملاحظة :- ( بودربالة و بودريبيلة هما اسمان لحفيدي رجل واحد وهو ( الحسين الملقب سيدي بودربالة ) فقد سمي احد احفاده ( بودربالة ) و الآخر ( بودريبيلة ) للتفريق بينهم عندما تم توثيق عائلاتهم ) و صار الإسمين متداولان عند العائلتين و مع مرور الزمن تجد من منهم دون بإسم بودريبيلة و جده بودربالة و هناك من دون بودربالة و جده بودريبيلة .
و لكن لقب ( بودربالة ) انتشر اكثر لأنه الأقدم و لسهولة نطقه و لكثرة تدوينه مرافقا لأحفاده
و مازالوا الى الآن في منطقة واحدة و ابناء عمومة سباعيين سواء في اقليم شيشاوة او في مناطق مغربية اخرى .
و على خطى جدهم (بودربالة) كان احفاده يضعون (درابل) على اكتافهم دليلا على زهدهم و إن كانوا اصحاب مُلك و مال و لأنهم كانوا متصوفين فتبعوا خطى جدهم (ابي السباع) فبدأوا بالسياحة و التجوال في ارض الله لنشر تعاليم الدين الإسلامي .
و لهذا سافر و هاجر الكثير من الأولياء الصالحين من احفاد الولي المجاهد السباعي (الحسين بن ادريس) الملقب سيدي (بودربالة) سواء من اقليم شيشاوة او من مناطق مغربية اخرى منها الساقية الحمراء و مدينة فاس حاملين لقب (بودربالة) مقرونا بأسمائهم داخل و خارج الدولة المغربية .
و اللذين هاجروا من المغرب الى دول عربية استوطنوا و دفنوا في مناطق داخل تلك الدول.
وكما تمت الإشارة اليهم و تدوين اماكن اضرحتهم و سنوات هجرتهم و اين انتهى بهم مطاف الهجرة في كتب المؤرخين و البحاث و محفوظات مكاتب الشرفاء الادارسة في دولة المغرب منذ قرون و هي :-
1 – (موريتانيا) .. نواكشط (العاصمة) (منتصف القرن الثاني عشر) الهجري .
………………………………………………………
2 – (الجزائر) .. منطقة بودربالة (ولاية البويرة) (منتصف القرن العاشر) الهجري .
………………………………………………………
3 – (تونس) .. مستغرات (وادي تطاوين – ولاية تطاوين) (اواخر القرن العاشر) الهجري .
………………………………………………………
4 – (ليبيا) .. ادري (وادي الشاطئ – ولاية فزان) (منتصف القرن الحادي عشر) الهجري .
………………………………………………………
5 – (مصر) … القاهرة (العاصمة) – (منتصف القرن الحادي عشر) الهجري .
………………………………………………………
6 – (العراق) .. بغداد (العاصمة) – (اواخر القرن الحادي عشر) الهجري .
………………………………………………………
اما المملكة المغربية فقد انتشروا احفاد السباعي الإدريسي (بودربالة) في بعض مناطقها و هي كالآتي :-
الرباط (العاصمة) – منطقة (بودربالة) – فاس – القنيطرة – مراكش – اقادير – الدار البيضاء – بوجدور – وادي شيشاوة في منطقة بوجمادة و السويهلة و آيت هادي – (ما بين القرن العاشر و القرن الثالث عشر) الهجري .
ملاحظة :- ( انتقل احفاد للشريف الحسين الملقب – سيدي بودربالة السباعي من منطقة الساقية الحمراء الى مناطق اخرى داخل دولة المغرب وخارجها بسبب الحروب التي حلت بالمنطقة في زمن سابق مع انه مازال ضريح احد احفاده هناك ) .
وفي كل الدول والمناطق التي سافر او هاجر اليها افراد من هذه العائلة من المملكة العربية المغربية يحتفظون بوثائق انحدارهم من نسل (الشريف السباعي الإدريسي الحسني بودربالة) و التي اكدتها المكتبات التاريخية في المملكة المغربية و المخطوطات و الوثائق القديمة كما اكدته كتب المؤرخين و البحاث ايضا .
و لأنهم كانوا اولياءا صالحين وتبرك بهم كل من عرفهم في ذلك الزمان فقد نصبت لهم الضرائح و جعل لهم المتصوفون مزارات مثَلِهم مثل جدهم الولي الشريف ( ابي السباع ) و جدهم الحسين بن ادريس الملقب ( سيدي بودربالة ) .
و قد اطلق الكثير من عوام الناس إسم ( بودربالة ) على ابنائهم تبركا بأحفاده اللذين إستقروا في تلك الدول مِمَّا زاد في استعماله و من ثَمَّ انتشاره .
و بسبب كل هذه الأحداث اصبح اسم ( المجاهد و الولي الصالح الشريف السباعي الإدريسي الحسني المغربي (سيدي بودربالة) ) هو الاسم الاكثر تسمية و إنتشارا في الدول العربية من بين كل اسماء الاولياء الصالحين عليهم رحمة الله اجمعين .
المصادر و المراجع :-
نوع الكتاب :-
( الشرفاء المهاجرين السباعيين )
كتاب … هجرة سلالة الشرفاء
المؤلف :- ابن المأمون .
………………………….
نوع الكتاب :-
( تاريخ الجهاد المغاربي )
كتاب … الشهداء الشرفاء الادارسة
المؤلف :- سدات بن الشيخ مصطفى الابييري .
…………………………..
نوع الكتاب
( السلالات او ما يسمى بالسير القبلية )
كتاب … السلالة الادريسية الشريفة
المؤلف :- سيدي عبدالله بن المعطي .
…………………………..
نوع الكتاب :-
( السير الذاتية و سير المدن و التعريف السوسيولوجي )
كتاب … إنتشار الأدارسة في المملكة المغربية
المؤلف :- ابن المأمون .
………………………………
نوع الكتاب :-
( الطرق الإسلامية )
كتاب … التصوف في المغرب
المؤلف :- سيدي عبد الله بن المعطي .
………………………………
نوع الكتب :- ( مراجع الأنساب )
كتاب … الانساب
المؤلف ( النسابة المؤرخ ) :- ابوبكر بن محمد السيوطي المكناسي .
كتاب … الإبداع و الإتباع في تزكية شرف ابناء ابي السباع
المؤلف :- لشقر مولاي احمد ابن مولاي المأمون السباعي .
كتاب … الانس و الامتاع في اعلام الاشراف اولاد ابي السباع
المؤلف :- صالح بن بكار السباعي .
كتاب … اماطة القناع عن شرف ابناء ابي السباع
المؤلف ( العلامة ) :- سيداتي بن الشيخ المصطفى الابييري .
كتاب … تنشيف الاسماع بشرف بني السباع
المؤلف :- سعد بوه بن الشيخ محمد فاضل القلقمي .
كتاب … المؤنس الانيس في موكب احفاد المولى ادريس
المؤلف :- صالح بن بكار .
كتاب … الإحياء بعد الإنساء
المؤلف :- عبدالفتاح فتحي عبدالفتاح ابوالحسن .
كتاب … الدفاع و قطع النزاع
المؤلف :- ابن عبدالمعطي .
……………………………….
نوع الكتاب :- ( الحركات العلمية في المغرب )
كتاب :- إزاحة الغشاوة عن تاريخ الحركة العلمية بإقليم شيشاوة من خلال الزوايا الصوفية و المدارس العلمية .
المؤلف :- الحبيب ارسموك .
……………………………….
بالإضافة الى مخطوطات و وثائق تاريخية قديمة حفظت عند العائلات و داخل المكاتب بالمملكة العربية المغربية .
شكر خاص لكل من ساعدنا في انجاح هذا البحث في داخل و خارج دولة المغرب .
#الباحث _ #الغنودي .