سلايدسياسةمجتمع

اقليم تارودانت : اجتماع موسع بعمالة تارودانت تحت إشراف السيد العامل لتدارس الإجراءات والتدابير المتخدة لمواجهة موجة البرد بالاقليم .


اسراربريس  عبدالله المكي السباعي
ترأس  عامل اقليم تارودانت السيد الحسين أمزال ، أمس السبت 23نونبر 2019 اجتماعا موسعا حول الاستعدادات والإجراءات المتخذة لمواجهة موجة البرد وتجنب المخاطر التي تنجم عن الاضطرابات الجوية ، مع عرض حزمة من الخدمات  والتدابير الاحترازية  يلزم العمل بها مع الاستعدادات المسبقة  لتجنب الوقوع في خلفيات غير منتظرة وتميز الاجتماع، الذي جرى بحضور ممثلي كافة السلطات المحلية والإدارات المعنية ورؤساء الجماعات الترابيةأو من ينوب عنهم  بتقديم عرض مفصل حول المخطط العملي للتخفيف من حدة موجة البرد على مستوى الإقليم خلال فصل الشتاء. وحسب العرض المقدم، يتمحور المخطط العملي على أربعة محاور كبرى تتمثل في تحديد المناطق العالية المخاطر خلال موجة البرد، وأجهزة الحكامة، وحالة العتاد والوسائل المتاحة والعناصر البشرية المعبأة، والإجراءات المبرمجة
وانطلاقا من المعطيات المقدمة حول المناطق المعنية وتقييم رهانات الموارد البشرية وتاريخ الأضرار المسجلة خلال السنوات الماضية، فقد تم تحدد خمس جماعات قروية  تقع بمناطق جبلية مرتفعة 

ويتعلق الأمر بقرى توبقال وأهل تيفنوت واميلمايس واوناين ثم تيگوگة  والتي تضم مجتمعة نسبة مهمة من الساكنة 
أما بخصوص هيئات الحكامة، فقد تم التذكير خلال اللقاء بالإطار القانوني المنظم لتشكيل ومهام اللجنة الإقليمية لليقظة، وتشكيل ومهام مركز القيادة، برئاسة عامل الإقليم، والمركز الثابت للقيادة، برئاسة الكاتب العام للإقليم، وكذا اللجان المحلية لليقظة التي من مسؤوليتها “اليقظة” و”التحذير”.
أما على مستوى الموارد البشرية والمادية، فقد أشار العرض إلى تعبئة آليات وعتاد مهم  وتضم شاحنات كاسحات الجليد، وشاحنات الضغط، وعربات تمهيد الطرق، وجرافات وجرارات وسيارات إسعاف وشاحنات صهريجية  وعربة للإسعافات الأولية ومولدات طاقة كهربائية ومضخات.
كما قدم العرض معلومات وافية حول توزيع هذه الآليات على كافة المناطق العالية المخاطر خلال موجة البرد، وحول وسائل الاتصال ( مديرية الأرصاد الجوية بالاقليم ) 
كما يضم المخطط العملي جانبا طبيا متمثلا في تعبئة فرقة متنقلة وبرمجة تنظيم حملات طبية ، بالإضافة إلى قيام المندوبية الإقليمية للصحة بحملات طبية إقليميا ومؤخرا حملة  بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي وتهم البصر …..

وأشار عامل إقليم تارودانت  خلال اللقاء على ضرورة تعزيز التنسيق والتعبئة والالتزام من طرف مختلف الأطراف المعنية من أجل تنفيذ جيد وفعال للتدابير المتضمنة ضمن المخطط المسطر، وضرورة توفير الشروط الضرورية لضمان سرعة وفعالية عمليات التدخل. ومن جهته فقد أكد على ضرورة التسريع بتفعيل كل هذه الإجراءات مع تسجيلها بالمحاضر حتى يسهل تتبع كل الاشغال المنجزة في هذا الشأن 
  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى