العينين، حول الجدل التي أثارته الصور المنسوبة لها، خرجت النائبة
البرلمانية، بتدوينة مطولة على حسابها الخاص في فيسبوك، قدمتها بـ”مطلب
الوضوح”، تقدم فيها التفاصيل الكاملة للحدث الذي تحول من تدوينات فيسبوكية
إلى نقاش داخل حزب العدالة والتنمية.
وكتبت ماء العينين في تدوينتها
التي بدا فيها إحساسها بالخذلان، خاصة من حزبها: “فجأة وجدتُها حربا ضروسا
وَظفَت فيها جهات ما كل الامكانيات الإعلامية واللوجيستيكية، وتكلف
بإعلانها وإذكائها أشخاص معروفون من الرجال والنساء بنفس الأدوات
والأساليب، حرب سياسية شاملة هدفها التحطيم والنسف دون قواعد ودون أخلاق.لم
تكن حربا متكافئة من حيث “قواعد اللعب” وكان تدبيرها سياسيا وقد تكون
شابته أخطاء، أعترف بذلك لأني وعيت منذ البداية أنها حرب غير متكافئة في
مواجهة آلة لا تعرف إلا لغة التدمير”.
وأضافت القيادية في حزب
العدالة والتنمية “قررتُ بمحض إرادتي في إحدى اللحظات -ولعلها لحظة ضعف
إنساني- امتصاص الضربة الموجعة والاعتراف للخصم “القوي” الذي وضعني منذ
سنوات في فوهة المدفع بالانتصار، وفي الحرب ضحايا من العائلات والأطفال لم
أقوَ على تحمل آلامهم، بعدما نذرتُ نفسي لتحمل كل الطعنات مادمتُ قد اخترت
النضال بالكلمة والموقف دون مساومة أو حساب للربح أو الخسارة، منذ سن الثالثة عشرة وأنا أخوض إضرابا
عن الطعام في إعدادية داخلية احتجاجا على سوء التغذية والمعاملة”، لكن
هؤلاء الضحايا لم يختاروا السياسة أو الرهانات النضالية فوجدوا أنفسهم أول
المتضررين”.
وردا على الاتهامات التي وجهت لها، خاصة المتعلقة
بازدواجية الخطاب، قالت النائبة البرلمانية إنه “لم يكن في الأمر نفاقا ولا
خداعا ولا إذاية لأحد، جوهر الحكاية حرب شاملة ضد “امرأة”، وها أنا أعترف
لمن قرّر وخطّط وترصّد وتسلل وسرّب وشهّر وافترى وفعل كل ما فعل، أنك بكل
إمكانياته الضخمة قد نٍلْتَ من هذه المرأة السياسية الشابة التي لم تواجهك
إلا بالكلمة والموقف وإرادة الاصلاح،وقد آمنت بالنضال من داخل المؤسسات،وفي
احترام لقواعد اللعبة وضوابطها، ها أنت تكسب المعركة ضدها فهنيئا لكل من
أسهم فيها بسهمه”.
آمنة ماء العينين اعتبرت أن الحرب التي شنت ضدها
خلفت وراءها رسائل منها أن “الاضطهاد الموجه لنائبة برلمانية، وسياسية،
بذلت كل جهدها لتشكل إضافة نوعية لمؤسسات بلدها، مرورا بنظام الكوطا الى
اللائحة المحلية إلى الاجتهاد داخل مختلف المؤسسات،لا يمكن أن يكون إسهاما
في حماية البلد من أصوات مختلفة تخرج أحيانا من أنساق تفكير معلبة ومنمطة، ببساطة لأن الديمقراطية تقتضي التساهل مع قدر من الاختلاف”.
ولم
تفوت القيادية في “البيجيدي” فرصة تقطير الشمع على الأمين العام للحزب،
سعد الدين العثماني، والذي علق على موضوعها بـ”ضرورة احترام المرجعية
الإسلامية للحزب”، مؤكدا أن الحزب “لن يتسامح مع من يتجاوزها، ولم يعمل
بمبدأ أُنصر أخاك ظالما أو مظلوما”، قائلة “إن التنظيمات التي تجد نفسها
مضطرة للتذكير بمرجعيتها الإسلامية، وأسسها المذهبية في سياق نقاش أُثير
قسريا وفُرض في سياق حرب غير أخلاقية، حول غطاء رأس إحدى العضوات، هل
احتفظت به حقا أو نزعته فعلا؟ هي تنظيمات تحتاج إلى مناعة أكبر لتحصين مناخ
النقاشات الكبرى بداخلها بعيدا عن الضغط وحملات الاستهداف والتشنيع، فقد
يكون هناك ما يقال حول الأزياء والسلوكات والاختيارات”.
واعتبرت ماء
العينين في تدوينتها المؤثرة أن الأزمة كشفت معادن الناس “بين من يتورع عن
الخوض في الأعراض، وتصديق الإدعات ويقدم الدعم في لحظة تكثر فيها السهام
والرصاصات دون قيد أو شرط أو حتى سؤال عن مدى صحة ما يروج، استيعابا منه
لأبعاد الحرب ودواعيها والواقفين وراءها… وبين من شمتوا وسعوا بين الناس
بالنميمة يروجون الادعاءات والشائعات مشهرين بأشخاص أبرياء، نُسجت حولهم
الحكايات ونظريات الكيد والمؤامرة وما شهدتُ فيهم إلا نبلا وشهامة وأخلاق
“ولاد الناس” التي زادت رسوخا أثناء هذه الأزمة القاسية،علما أن بعض أولئك الذين نذروا
أنفسهم لأدوار التشهير وترويج روايات بعض “الصحفيين” و”الصحفيات” هم من
“الإخوة” الذين لم يكلفوا أنفسهم عناء الاتصال أو الاستفسار”.
وقالت
ماء العينين “إن الأذى الذي لحقني وعائلتي وأبنائي، وكل من أثير اسمه في
هذه “النازلة”، لن يدفعني إلى الكفر بهذا الوطن الذي يسمح بكل هذه القسوة
من طرف من لا يريد الانصات الى صوت مختلف، ومن طرف من يختلف سياسيا فيوجه
الطعنات مستغلا فرصة صنعها من صنعها، ومن طرف الحاقدين والمنافسين
والكارهين ومطلقي النيران الصديقة”.
وختمت ماء العينين تدوينتها
“أعترف أن شدة الاستهداف كانت قاسية جدا وأنا ألمس معاناة الأم والعائلة
والقبيلة، ولو كان الأذى يلحقني وحدي لكان لي اختيار آخر وقد تعودت على
شراسة الاستهداف ولا أخلاقيته، وبذلك أجدد تهنئتي للمنتشين بـ”الانتصار”…
وأؤكد لكل الذين قالوا بملء أفواههم أننا نعرف أمينة كالتزام نضالي وليس أي
شيء آخر، أنني سأستمر في النضال من موقع الدفاع عن الديمقراطية والحرية
والعدالة في احترام للقانون والمؤسسات”.