السلطة الرابعةسلايد

رصيف الصحافة : فاجعة بتارودانت..اغتصاب طفلة والتخلص من جثتها وسط الحقول.

اليوم 24:نتيجة بحث الصور عن رصيف الصحافة
  • فاجعة بتارودانت.. اغتصاب طفلة والتخلص من جثتها وسط الحقول: لم يكن غياب طفلة في ربيعها الرابع عن منزل أسرتها، الكائن في دوار الحومر، قيادة أحمر الكلالشة، التابعة لإقليم تارودانت، بالأمر العادي. إذ بعد ذهابها إلى روض التعليم الأولي، التابع لإحدى الجمعيات، غابت عن الأنظار، ما استدعى من والدتها الخروج للبحث عن فلذة كبدها. 
    وبعد فشل الأسرة في العثور على الطفلة، استعانت بباقي أفراد الدوار، إذ بعد ساعات عثر عليها جثة هامدة مرمية في أحد الحقول المنتشرة في المنطقة.
    وأفادت المعطيات الأولية، أن فرضية تعرض الطفلة للاغتصاب من طرف مجهول واردة، وفور ذلك طوقت الشرطة العلمية ورجال الدرك الملكي المنطقة، التي تم فيها العثور على الجثة، وجرى فتح تحقيق لمعرفة ظروف وملابسات الوفاة . وجرى نقل جثة الطفلة إلى مستودع الأموات في مستشفى المختار السوسي في تارودانت، لإجراء التشريح الطبي، وإعداد تقرير طبي يكشف سبب الوفاة.
  • اتحاديون قاطعوا الحزب لمدة 20 عاما قدموا طلبا للاستوزار باسمه: كشف إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في اجتماع للمكتب السياسي، وجود أشخاص غادروا الحزب منذ 20 عاما، قدموا طلبات إليه للاستوزار باسم الحزب في حكومة سعد الدين العثماني.
    وحسب تفاصيل آخر اجتماع للمكتب السياسي، عُقد يوم 26 مارس الماضي، لمناقشة تطورات ملف تشكيل الحكومة التي عينها الملك يوم 5 أبريل، فقد أبلغ لشكر أعضاء المكتب السياسي بوجود «طلبات عديدة من خارج المكتب السياسي، ومنهم إخوة غادرونا منذ 20 سنة أو أقل أو أكثر»، وفقا لما كشفه مصطفى عجاب، عضو المكتب السياسي للحزب، في رسالة عممها على الرأي العام. وكان لشكر، حسب المصدر نفسه، يرغب في أن يحصل حزبه على منصبي وزيرين، ومنصبي كاتبي دولة، وإخراج منصب رئيس مجلس النواب من معادلة التفاوض على مقاعد الحكومة، لكنه حصل في نهاية المطاف على وزيرين منتدبين وعلى كاتب دولة واحد.
العمق المغربي:
  • ساجد يستجيب ل “الغاضبين” من حزب الحصان ويعقد لقاءً للمكاشفة:  علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع أن الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، عقد عشية اليوم الخميس لقاء مفتوحا مع عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب، وذلك استجابة لدعوة وجهتها له قيادات حزبية خلال اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي بأحد فنادق العاصمة، من أجل الاستماع إليه حول حصيلة مسار المفاوضات مع رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها. 
    وقال المصدر ذاته، إن لقاء الأمين مع أعضاء المكتب السياسي لحزب “الحصان”، حضره كل من نائب الأمين العام للحزب إدريس الراضي ورئيس المجلس الوطني شاوي بلعسال، وأحمد البنا عن جهة مراكش وخديجة أفيلال القرقوري عن جهة طنجة ومحمد الزكراني عن جهة خريبكة وعبد الحق شفيق عن الدار البيضاء، فيما تخلف عن الاجتماع عضو المكتب السياسي أحمدو الباز.
    وفي السياق ذاته، قال إدريس في تصريح لجريدة “العمق”، إن الأمين العام للحزب استجاب فعلا للدعوة التي وجهتها له اللجنة المنبثقة عن الاجتماع الأخير لعدد من أعضاء الحزب، وهو الاجتماع الذي حضره 11 عضوا من أصل 15 عضوا بالمكتب السياسي، مشيرا أن الهدف من الاجتماع هو محاولة تصحيح الوضع والأخطاء التي طبعت الفترة الماضية، وخصوصا فيما يتعلق بالتمثيلية الهزيلة للحزب في الحكومة الجديدة.
  • مركز حقوقي: 100 طفل يولدون يوميا بالمغرب بدون هوية الأب:كشف المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن المغرب يشهد يوميا ولادة أكثر من 100 طفل بدون هوية الأب، مشيرا إلى أن نصف هؤلاء الأطفال يعتبرون مشاريع “أطفال شوارع”، معتبرا أن “أطفال الشوارع يشكلون المصدر الرئيسي لظاهرة الإجرام المتزايد بالمغرب، وتبني مواقف متطرفة، ويشكلون النسبة الأكبر من المتورطين في جرائم اعتراض سبيل المواطنين، وفي الفوضى التي تشهدها بعض الملتقيات الرياضية، وفي السقوط في أحضان الإرهاب، وكذا في ارتفاع نسبة حالات الانتحار في صفوف الشباب، وتعنيف وقتل الأصول”.
    وأوضح المركز في بلاغ له بمناسبة اليوم العالمي لأطفال الشوارع الذي يصادف 12 أبريل من كل عام، أن ظاهرة أطفال الشوارع بالمغرب “تزداد بشكل مهول، كمًا ونوعًا”، مشيرا إلى “العديد من الأسر تشهد ظواهر تفكك عديدة، يمكن تقدير معدلها إلى أسرة جديدة من عشرة أسر في السنة، يذهب ضحيتها بالدرجة الأولى الأبناء، مما يتسبب في القذف بهم نحو الشوارع، بلا معيل، وأحيانا بلا مأوى”.
  • منظمة تماينوت: وفاة “إيديا” نتيجة للسياسات الصحية الغير المتوازنة: قال المكتب الفيدرالي لمنظمة تاماينوت إن “وفاة الطفلة “إيديا فخر الدين”، ابنة تودغى العليا بإقليم تنغير بالجنوب الشرقي نتيجة للسياسات الصحية الغير متوازنة والتهميش الممنهج لهذه المنطقة، رغم أن الحق في الصحة يضمنه الدستور المغربي في فصله 31 وينص الفصل 154 منه على المساواة بين المواطنين في توفير وديمومة وولوج الخدمات العمومية. كما تضمنه المواثيق والإعلانات الدولية خصوصا المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواد 21، 24 و29 من إعلان الأمم المتحدةحول حقوق الشعوب الأصلية.”
    وأضافت المنظمة في بيان لها، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “هذا الحادث الأليم لا يمكن عزله عما يعرفه المغرب من تمييز بين الأفراد والجماعات والتفاوتات الكبيرة بين المناطق على المستويات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية نتيجة احتكار السلطة وعدم اقتسام الثروة والموارد إضافة إلى السياسات الإقصائية التي مارستها الدولة الحديثة طيلة خمسة عقود من الزمن والتي كرست الفساد والاستبداد، نتج عنه تفقير المناطق الأمازيغية والجهات لصالح المركز ما أدى انتفاض الريف من أجل مطالبه المشروعة، وسخط عارم على الأوضاع في الجنوب الشرقي، على اعتبار أن الدولة تستهتر بحياة مواطنيها الأمازيغ وتعتمد مقاربة أمنية وترهيبية للتعاطي مع مطالبهم.”
الرأي المغربية:
  • يتيم: استقالة بنكيران كان قرارا سابقا على تشكيل حكومة العثماني: في الوقت الذي انقسم فيه الرأي العام المغربي حول استقالة عبد الإله بنكيران من مجلس النواب، بين من يراها “عادية” وبين من يعتبرها “سياسة” مرتبطة بطريقة تشكيل حكومة سعد الدين العثماني المثيرة للجدل، أكد محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية ووزير التشغيل في الحكومة الجديدة، أن استقالة بنكيران “كانت قرارا سابقا على تشكيل الحكومة” الجديدة.
    وأوضح يتيم أنه منذ “ترشيح بنكيران اليوم الاول كان هناك توجه انه سيقدم استقالته اذا لم يحصل الحزب على المرتبة الاولى، اي اذا لم يكلف برئاسة الحكومة”.
    واضاف أن عبد الإله بنكيران “لم يكن يرى موجبا للرجوع لمجلس النواب بعد ان كان رئيس حكومة”.
    “اما اذا اصبح رئيساً للحكومة”، يضيف القيادي في “البيجيدي”، فان ذلك “من باب السماء فوقنا نظرا لوجود حالة التنافي، ومن ثم لا علاقة لاستقالته بتشكيلة الحكومة الحالية، ولا حاجة الى تحميلها اكثر مما تحتمل”.
  • ماء العينين: بنكيران خلق “تعبئة شعبية حقيقية” حول الإصلاح.. وسياق 2017 انتكاسة للمشروع الديمقراطي: اعتبرت القيادية في حزب العدالة والتنمية والبرلمانية، آمنة ماء العينين، أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام ل”البيجيدي” ورئيس الحكومة السابق، استطاع خلق “تعبئة شعبية حقيقية” حول الإصلاح والتغيير، ذاهبة إلى أن هذه التعبئة “تم إجهاضها”.
    وحول سياق تشكيل حكومة سعد الدين العثماني، قالت ماء العينين إنه جاء عقب “زلزال سياسي حقيقي ابتدأ ببلوكاج ارادي مدبر واحترافي وانتهى باستبعاد الأمين العام للحزب الأول”.
    وأضافت: “الانصاف يدعونا مهما كانت مواقفنا الى الاعتراف أن سياق 2017 هو سياق انتكاس حقيقي للمشروع الديمقراطي، وطعنة حقيقية للارادة الشعبية ونتائج العملية الانتخابية التي فقدت كل معانيها”.
    وقالت آمنة ماء العينين إن “الناس يتساءلون في كل مكان:ما جدوى تصويتنا؟”، مضيفة إنه “السؤال الأخطر على مشروع الاصلاح الذي لا يمكن أن ينجح بدون تعبئة حقيقية لقوى الاصلاح ولعموم المواطناتت والمواطنين”.
    واعتبرت أيضا إلى أنه “لن ينجح أي اصلاح في التاريخ اذا لم يؤمن به الناس و يحتضنوه”.
  • القمح الأجنبي يؤرق المزارعين: يترقب منتجو القمح اللين قرار الحكومة المغربية، الذي يفترض أن يقضي برفع رسوم الاستيراد، وتحديد سعر مرجعي لذلك الصنف من الحبوب.
    ودرجت الحكومة مع حلول موسم الحصاد على اتخاذ قرار رفع رسوم مشتريات القمح اللين من الخارج، من أجل توفير الحماية للمزارع المحلي، حيث ترفق السلطات العمومية ذلك القرار، بآخر يقضي بتحديد سعر مرجعي للقمح المحلي متضمنا دعما حكوميا للمزارعين يساعدهم على تصريف محصولهم.
    ويذهب محمد بنبراهيم من منطقة الشاوية (وسط المغرب)، التي تعرف بكونها خزان المملكة في إنتاج الحبوب، إلى أن هذين القرارين سيطمئنان المزارعين كثيرا، موضحا أنه يفترض في الحكومة التعجيل هذا العام باتخاذ قرار رفع رسوم استيراد القمح اللين، كي يتمكن المزارعون المحليون من تسويق محصولهم.
    ويتزامن تدبيرا وقف استيراد القمح اللين وتحديد السعر المرجعي له، مع موسم الحصاد، الذي ينتظر أن ينطلق في الأسبوعين المقبلين.
    ويخشى مزارعون من أن يعمد مستوردون قبل اتخاذ قرار رفع الرسوم، إلى شراء القمح اللين من الخارج بأسعار منخفضة تقل عن الثمن المرجعي. وكانت الحكومة في العام الماضي قد رفعت رسوم استيراد القمح اللين من 30 إلى 65%، في سياق قلة المحصول بسبب الجفاف، الذي قضى على قرابة ثُلثي حبوب المملكة، حيث كان الأشد في أكثر من عشر سنوات.ويرى مزارعون أن اللجوء إلى الاستيراد والتخزين من قبل المستوردين، يمكن أن يفضي إلى خفض الأسعار في السوق، ما يضر بالمزارعين المحليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى