سلايدمجتمع

المخرج الياباني شينيا: الخوف من الموت دفعني إلى امتهان السينما

بحضور فنانين مغاربة، حظي المخرج الياباني شينيا توكاموطو بتكريم خاص في ثالث أيام المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته السادسة عشرة التي انطلقت يوم الثاني من دجنبر الجاري وتستمر إلى غاية العاشر من الشهر نفسه.
شينيا توكاموطو وصف لحظة تكريمه في هذه التظاهرة السينمائية العالمية بنوستالجيا ووقفة تأمل لمساره الفني، وقال: “أذهلني الحصول على تكريم في مهرجان مراكش، وأشكر الأمير مولاي رشيد على هذا الالتفاتة”.
وصرح المحتفى به عن تنظيم المغرب للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بأنه “حدث أصبح يأخذ أبعادا عالمية، سواء من خلال الأفلام التي تشارك في المنافسة على جوائزه أو من نوعية الضيوف الذين يحضرونه”.
وبالرغم من ميوله إلى الجانب السلبي في الإنسان في أفلامه، فإن المخرج والسيناريست والمنتج الياباني يعتبر نفسه إنسانا متفائلا جدا، إذ يقول في هذا الصدد: “أفلامي عدمية أكثر مما أنا عليه.. بالرغم من ذلك، فإن هناك شيئا يمثلني يختبئ في العمق ويفرض وجوده”.
وحول حياته الشخصية، كشف شينيا أنه “كان يخاف من الظلام في صغره، وحين يجيء وقت النوم يشعر بأنه سيموت خلال الليل”، معتبرا أن الخوف من الموت هو الذي دفعه إلى امتهان الإخراج السينمائي.
ويفسر علاقته بالسينما والمسرح بالقول إن “الفيلم يتشكل ببطء، ثم يظل إلى الأبد؛ بينما في المسرح، عندما تنتهي الفرجة، لا يبقى هناك أيّ شيء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى