رأيسلايد

لماذا ينتظر بنكيران أخنوش؟

Mohamed Daanoune
حسب قراءتي المتواضعة للأوضاع السياسية في بلدنا الحبيب وما تعرفه الساحة السياسية من تجاذبات ومفاوضات عسيرة حول تشكيل الحكومة سأحاول أن أدلو بدلوي وأعطي قراءتي لها لشرح مقاربة بنكيران لتكوين الحكومة. وفي هذا الإطار سأحاول الإجابة على السؤال المتداول في جل المواقع ولذى المدونين الذين يلومون بنكيران على عدم تكوينه للحكومة رغم توفره على الأغلبية.
ولهؤلاء أقول :
أولا، بنكيران بكل بساطة لا يريد أن يحكم ضدا على إرادة القصر وقد كررها مرارا في خطاباته لأنه لن يفلح في أية إصلاحات إن هو دخل في صراع مع القصر
ثانيا، بنكيران لا يريد أن يقوم بأي إصلاح دون توافق مع القصر وهذا ما ينسجم مع مقاربته القاضية في التعاون مع القصر وليس التنازع.
ولذلك انتظار بنكيران لرد أخنوش هو في الحقيقة انتظار لإشارة من القصر : يا إما إشراك الأحرار كطرف ممثل للقصر في الحكومة وهكذا ستتمكن الحكومة من الاشتغال بتوافق وتوجيهات منه وإما ستعطي الضوء الأخضر لبنكيران لتسيير البلاد مع الكثلة. وفي هذه الحالة سيلعب الاتحاد الاشتراكي دور المعارضة الإيديولوجية والأحرار المعارضة الاقتصادية والإصلاحية من داخل الحكومة.
أعان الله بنكيران على ما هو عليه وما هو فيه. ولا يظنن أحد أن بنكيران ينقصنا ذكاء أو دهاء أو حرصاً على الوطن ومصلحته. والله يكون في عونه وخلاص.
لك الله يا وطني ولك الله يا مواطن.
وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ.
كلنا مع حكومة قوية بدون فشلة ولا مفسدين.
انتهى الكلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى